هام للحوامل والمُرضعات.. كل ما يجب معرفته بشأن لقاح كورونا

DR

في 25/07/2021 على الساعة 19:30

بعد توسيع حملة التلقيح لتشمل المواطنين ما بين 29 و25 عاما، أصبحت العديد من النساء يتساءلن عن "مخاطر" التلقيح على الحوامل والمرضعات، وهل يُسمح للمقبلات على الحمل بأن يخضعن للقاح المضاد لفيروس كورونا.

للرد على هذه التساؤلات، تواصل لـLe360، نهاية الأسبوع الجاري، مع البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية، الذي كشف أن "النساء الحوامل والمرضعات لا يمكنهن تلقي اللقاح في الوقت الراهن".

بالمقابل، أكد أن "النساء اللواتي يعتزمن الحمل قريبا، عليهن انتظار ثلاثة أشهر بعد أخد جرعتي لقاح كورونا".

وقال البروفيسور عفيف إن اللجنة العلمية ستقرر في اجتماعها المقبل ما إذا كان من الممكن أن يتم تلقيح النساء الحوامل بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى عن الحمل أم لا.

وحث المتحدث المغاربة على تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حتى يحصل المواطنون في أسرع وقت على مناعة جماعية، خاصة في ظل ارتفاع نسب الإصابات بكورونا مؤخرا.

وأوضح عفيف أن وزير الصحة خالد آيت الطالب قد كشف، خلال آخر مداخلة له، أن 94% من الفئة التي يفوق عمرها الـ60 عاما قد تم تلقيحها، بينها تم تلقيح 69 % فقط من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 و59 عاما، وقد أصبحت هذه الفئة العمرية غير الملقحة هي أكثر فئة نُقلت إلى قسم الإنعاش بعد إصابتها بفيروس كورونا.

لهذا، يؤكد البروفيسور عفيف على ضرورة أخذ لقاح كورونا، حتى لا ترتفع نسب الوفيات أو الحالات المتدهورة بسبب الوباء.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 25/07/2021 على الساعة 19:30