وزارة الصحة تدرّب أطرها حول عملية التلقيح ضد كورونا

DR

في 14/01/2021 على الساعة 12:25

انطلقت اليوم الخميس 14 يناير 2021، بعدد من المدن المغربية عمليت تدريب أولى مراحل التدريب الأولي على لقاح كوفيد-19 بحضور عدد من المتدربين ممثلي جهات المملكة تحت إشراف وزارة الصحة.

وحسب وثيقة موجهة للمديرين الإقليميين للصحة بجهات المملكة، اطلع LE360 على نسخة منها، فإن الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد-19 تنطلق بتدريب المدربين الإقليميين والمحليين، حيث أعطيت بمدينة الرباط انطلاقة تكوين المدربين الذين سيعملون على تدريب نظرائهم بمختلف مديريات ومندوبيات وزارة الصحة بالمملكة على كيفية التعامل مع التلقيح.

وحسب برنامج شامل تضمنته الوثيقة، فان حملة التدريب تنطلق على ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى تضم مدن الرباط سلا مراكش والشرق وسوس ماسة والداخلة وآسفي، وستبدأ من الساعة التاسعة والنصف إلى غاية الساعة الواحدة والنصف، فيما المجموعة الثانية التي تضم مدن تافيلالت بني ملال العيون وفاس ومكناس وكلميم وخنيفرة ستطلق التداريب بها بدءا من الساعة الثانية والنصف إلى الساعة السادسة والنصف.

وبخصوص تداريب المجموعة الثالثة والتي ستنطلق يوم غد الجمعة بدءا من الساعة التاسعة والنصف إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال فتضم جهتي طنجة تطوان الحسيمة والدار البيضاء سطات.

وبحسب الوثيقة الوزارية فسيتم التركيز خلال هذه التداريب على جزء من الاستعدادات لحملة التطعيم الوطنية ضد Covid-19، وسينظم إليها جميع المهنيين في القطاع الصحي وسيكون التدريب عن بعد عبر منصة Teams.

ووفق المصدر نفسه، سيغطي التدريب الجوانب المتعلقة بما يلي:

- مقدمة للتطعيم ضد COVID-19.

- الجوانب العملية للتطعيم ضد COVID-19.

- نظام إدارة اللقاح وسلسلة التبريد.

- نظام معلومات حملة التطعيم.

- التواصل والتوعية حول حملة التطعيم.

- رصد الأحداث السلبية بعد التطعيم.

تحرير من طرف قدري السعيد
في 14/01/2021 على الساعة 12:25