الحكومة تعلن عن تدابير جديدة لتطويق كورونا بالبيضاء ومراكش وبني ملال

khalil Essalak

في 20/08/2020 على الساعة 14:50

قررت الحكومة اتخاذ مجموعة من التدابير لتطويق رقعة انتشار فيروس كورونا – كوفيد 19 بمدن الدارالبيضاء ومراكش وبني ملال.

بلاغ للحكومة ذكر أنه «بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع، وعلى إثر تسجيل ظهور بؤر وبائية جديدة بمجموعة من أحياء مدن الدار البيضاء ومراكش وبني ملال، وبالنظر لما تقتضيه الضرورة الصحية الملحة، فقد تقرر اتخاذ عدد من التدابير لتطويق رقعة انتشار فيروس كورونا بهذه المدن».

على مستوى مدينة الدار البيضاء، تقرر إغلاق كل من شواطئ مدينة الدار البيضاء وشواطئ دار بوعزة وشاطئ "بالوما" بعين حرودة، وإغلاق الحمامات بمجموع تراب مدينة الدار البيضاء ابتداء من يوم غد الجمعة (21 غشت 2020) عند منتصف الليل.

ويضيف البلاغ، أنه تم الإبقاء على إجراءات التشديد التي اتخذت مؤخرا والتي شملت إغلاق مداخل وأجزاء من 2 أحياء بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، وحي واحد ودوار واحد بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، و2 أزقة بعمالة مقاطعات الفداء – مرس السلطان، و7 أحياء وشوارع وأزقة بعمالة مقاطعات الدار البيضاء – أنفا، و3 أزقة بعمالة مقاطعات ابن مسيك.

كما همت الإجراءات المتخذة بهذه المناطق المستهدفة : إغلاق المقاهي والمطاعم بالإضافة إلى المحلات التجارية للقرب والمراكز التجارية الكبرى على الساعة الثامنة مساء.

كما تقرر إغلاق أسواق القرب انطلاقا من الساعة الرابعة مساء، إغلاق الحمامات وصالونات التجميل، منع نقل مباريات كرة القدم بالمقاهي.

على مستوى مدينة مراكش، تقرر إغلاق المنافذ المؤدية لـ12 حيا بالمدينة، وتكثيف مراقبة التنقلات من طرف السلطات العمومية بمداخل ومخارج المدينة، وإغلاق المنافذ الهامشية التي تحول دون إخضاع كافة المسافرين لمراقبة تراخيص التنقل الاستثنائية.

وتم إخضاع المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية لتوقيت الإغلاق المحدد في العاشرة مساء مع احترام الطاقة الاستيعابية المحددة في 50 في المائة، ومراقبة احترام الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومية والمحددة في 50 في المائة.

على مستوى مدينة بني ملال، تقرر إغلاق المنافذ المؤدية ل6 أحياء بالمدينة، ابتداء من يومه الجمعة 21 غشت 2020 عند الثانية عشرة زوالا.

كما تم إغلاق الحمامات وصالونات الحلاقة والتجميل والقاعات والملاعب الرياضية، وإغلاق المراكز التجارية الكبرى على الساعة الثامنة مساء.

وتقرر إغلاق أسواق القرب على الساعة الثانية بعد الزوال، وإغلاق المجمعات والمحلات التجارية والمقاهي والفضاءات العمومية (منتزهات، حدائق ...) على الساعة السادسة مساء.

وأضاف المصدر ذاته، أن التدابير المتخذة لإغلاق المنافذ المؤدية للمناطق المستهدفة، ستواكب بتشديد للمراقبة من أجل عدم مغادرة الأشخاص المتواجدين بها لمحلات سكناهم إلا للضرورة القصوى.

تحرير من طرف عبير
في 20/08/2020 على الساعة 14:50