بالفيديو: أجواء عودة العاملات المغربيات بإسبانيا إلى أرض الوطن

DR

في 19/07/2020 على الساعة 07:00

انطلقت من ميناء ويلبا الاسباني، مساء السبت 18 يوليوز 2020، أولى البواخر المخصصة لإعادة العاملات الموسميات المغربيات بمزارع هويلفا الإسبانية في اتجاه ميناء طنجة المتوسطي.

وكشفت مصادر خاصة لـLe360 إن الدفعة الأولى من العاملات المغربيات وعددهن 1221 قد غادرن الميناء عبر الباخرة، في انتظار إعادة بقية العاملات الأخريات والتي يفوق عددهن 7100 عاملة في الأيام القليلة المقبلة، وفق برنامج تعاون مغربي مع الحكومة الإسبانية وإقليم الأندلس.

وكشفت مصادرنا، أن جميع المغربيات العائدات الى المغرب واللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و50 عامًا، أجريت لهن جميع الفحوصات الطبية المتعلقة بفيروس كورونا وهي الفحوصات التي جاءت كلها سلبية ولم تسجل حسب مصادرنا، أية حالة مصابة بكوفيد 19 وسط النساء العاملات بحقول هويلفا والعائدات على متن الباخرة إلى ميناء طنجة.

وينتظر أن ترسو الباخرة القادمة من ميناء ويلبا صباح الأحد 19 يوليوز بميناء طنجة المتوسطي، الذي استنفر كامل سلطاته لاستقبال هؤلاء العاملات المغربيات اللواتي ساهمن في الموسم الفلاحي بهويلفا، في إطار برنامج الهجرة الدوري بين البلدين.

وكان قرار المغرب إغلاق الحدود مع اسبانيا منتصف شهر مارس الماضي بسبب فيروس كورونا قد أدى إلى تعليق عودة النساء العاملات وعددهن 7100، حيث ظللن محاصرات في هويلفا ومن دون عمل، منذ انتهاء عقودهن بين نهاية ماي ومنتصف يونيو الماضي.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 19/07/2020 على الساعة 07:00