هذه حقيقة "التحاليل الكاذبة" لفيروس كورونا بالمغرب

Le360

في 02/05/2020 على الساعة 15:30

ردت وزارة الصحة على ما أثير حول وجود «تحاليل كاذبة» تهم مرضى كوفيد-19 بمدينة الدار البيضاء.

وأكد بلاغ للوزارة، أن التقنيات المستخدمة في المغرب للكشف عن فيروس كورونا، «هي الأكثر موثوقية، بناء على الكشف عن الحمض النووي للفيروس، وهي تقنيات مستخدمة على نطاق واسع من قبل مختبراتنا في بلادنا لأمراض أخرى».

وأوضح المصدر ذاته، أنه «من الوارد المعتاد وجود نتائج مختلفة على عينات مختلفة أجريت لنفس المريض خلال أيام متتالية؛ وهذا في ارتباط بكمية الفيروس في العينات وتصرف الفيروس وتطوره في جسم الانسان وكذا نوعية وكيفية أخذ العينات، ولهذا فإنه يشترط في إعلان حالة التعافي وجود عينتين سلبيتين مع 24 ساعة على الأقل كمدة فاصلة».

وأكد البلاغ، أن «الإعلان عن أي حالة كوفيد- 19 هي مسألة طبية من اختصاص الأطباء الذين يجمعون بين المعطيات السريرية والمخبرية والأشعة لتشخيص المرض»، مشددة أنه «لا علاقة لأي شخص آخر كيفما كان التدخل في عمل الأطباء المغاربة ومتخصصي علم الفيروسات وكافة الأطر الصحية والتشويش عليهم».

وأدرفت الوزارة أنه في «حال جود نتيجتين مختلفتين أو أكثر عند نفس الشخص، فإنه يعتد دائما بالحالة الموجبة حتى وإن كانت الوحيدة بين مجموعة من النتائج السلبية والتعامل بالتالي مع الشخص على أنه حالة مؤكدة ولا يسمح نهائيا لأي كان التدخل في عمل الأطباء والأطر الصحية».

ودعت وزارة الصحة المواطنين والمواطنات إلى «عدم الانسياق وراء المحاولات اليائسة لزعزعة الثقة في منظومتهم الصحية وأطرها التي لا تزال ضمن الصفوف الأولى لمواجهة خطر فيروس كورونا المستجد».

يذكر أن وزارة الصحة، أعلنت تسجيل 118 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم (السبت 02 ماي)، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 4687 حالة.

وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب "www.covidmaroc.ma"، أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ارتفع إلى 1235 حالة بعد تسجيل 152 حالة شفاء جديدة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 172 بعد تسجيل حالة جديدة واحدة.

تحرير من طرف عبير
في 02/05/2020 على الساعة 15:30