بالفيديو: جائحة كورونا تحرم العمال من الاحتفال بعيدهم العالمي

le360

في 01/05/2020 على الساعة 14:00

يحل عيد الشغل هذه السنة وسط ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، التي فرضت على الطبقة الشغيلة والنقابات تخليد والاحتفال بعيدهم السنوي بعيدا عن الشارع، ووسط فضاءات منصات التواصل الاجتماعي، بعدما فرض الوباء الحجر على المسيرات والمهرجانات العمالية هذه السنة.

فحسب ما عاينته كاميرا Le360 فإن الصمت والهدوء يخيم على مقرات النقابات وأهم الشوارع التي تحتضن المسيرات العمالية في السنوات الخالية، غير أن النقابات قررت الاحتفال بعيدها "عن بعد" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على غرار الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل التي ستنظم لقاء ا عن بعد عبر خاصية المباشر التي يتيحها "فيسبوك".

أما الاتحاد المغربي للشغل فقرر هو الآخر تحويل أنشطته هاته السنة إلى منصات التواصل الاجتماعي، حيث أوضح الاتحاد في بيان له أنه قرر الاحتفال بفاتح ماي 2020، بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي، بمختلف مواقع تنظيماته الجغرافية والمهنية، وذلك تحت شعار "متضامنون حتى الخروج من الأزمة".

تحت شعار: متضامنون حتى الخروج من الأزمة إخواني أخواتي؛ تخلد الطبقة العاملة المغربية بقيادة الاتحاد المغربي...

Posted by ‎الصفحة الرسمية للاتحاد المغربي للشغل‎ on Monday, April 27, 2020

في حين قرر "الاتحاد الوطني للشغل" الاحتفال بعيد العمال من خلال برنامج إلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يتضمن أنشطة ستبث عبر الموقع الإلكتروني والصفحات الرسمية للاتحاد بمواقع التواصل الاجتماعي، دون أي مسيرات أو تجمعات عمالية خلافا للسنوات الماضية.

وتعيش الطبقة الشغيلة في هذه الفترة ظروفا جد صعبة، بعد توقف أنشطة العديد من المصانع والمؤسسات الاقتصادية تماشيا مع تدابير مواجهة جائحة كورونا، التي أصابت آلاف المواطنين المغاربة في أجسادهم، قبل أن تمتد لجيوب الملايين منهم.

تصوير وتوضيب: خديجة الصبار

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 01/05/2020 على الساعة 14:00