سفارة المغرب بموريتانيا تتخذ إجراءات وتتكفل بمغاربة عالقين بسبب كورونا

DR

في 18/04/2020 على الساعة 08:00

أعلنت سفارة المملكة المغربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، مساء الجمعة 17 أبريل 2020، عن تشكيل خليتين للتواصل والتتبع على مستوى كل من نواكشوط والقنصلية العامة بنواذيبو، ووضع أرقام هاتفية رهن إشارة المواطنين المغاربة، تزامنا مع الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأفادت السفارة، في بلاغ توصل le360 بنسخة منه، أنه وفي إطار مواكبة أوضاع المواطنين المغاربة العالقين والجالية المغربية المقيمة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة بصفة عامة، في هذه الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، اتخذت سفارة المملكة المغربية بنواكشوط مجموعة من الإجراءات المستعجلة.

ويتعلق الأمر بإنشاء خليتين للتواصل والتتبع على مستوى كل من سفارة المملكة المغربية بنواكشوط والقنصلية العامة للمملكة بانواذيبو، مع تخصيص أرقام هاتفية لتلقي الاتصالات والاستجابة لاستفسارات المواطنين المغاربة (سفارة المملكة المغربية بنواكشوط 0022243065974/ القنصلية العامة للمملكة بنواذيبو0022227098517).

وأضاف المصدر ذاته أن المصالح المختصة بالسفارة والقنصلية العامة تتلقى العشرات من المكالمات يوميا، مؤكدة أن أبوابها ظلت مفتوحة في وجه المواطنين المغاربة العالقين منهم والمقيمين، مشيرة إلى أنه تم التكفل بإيواء 60 مواطنا مغربيا عالقا بالتراب الموريتاني، منهم 32 بنواذيبو و28 بنواكشوط.

وأكد البلاغ نفسه تكفل السفارة بمصاريف استشفاء مواطن مغربي يعاني من مرض مزمن بما في ذلك مصاريف إخضاعه لعملية جراحية كللت بالنجاح بمصحة خاصة، والتدخل لدى مصالح وزارة الخارجية الموريتانية والسلطات المختصة لتمديد مدة صلاحية التأشيرات لصالح المواطنين المغاربة في انتظار توفر ظروف عودتهم لأرض الوطن. 

كما عملت المصالح ذاتها، وفق البلاغ، على تحسيس سائقي الشاحنات المغاربة بضرورة احترام الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الموريتانية، المتمثلة في إنشاء فضاء خاص، تتوفر فيه جميع ظروف الراحة، بالمدخل الشمالي لمدينة نواكشوط والمخصص لاستقبال وتفريغ الشاحنات القادمة من المغرب والتي تساهم في تزويد السوق الموريتانية بالخضر والفواكه وغيرها من المواد الغذائية.

وذكر المصدر أنه لم يتم، لحدود الساعة، تسجيل أي إصابة بفيروس "كوفيد -19" في أوساط الجالية المغربية وكذا في أوساط المواطنين العالقين في الجمهورية الموريتانية الإسلامية الشقيقة، داعية -السفارة- كافة المواطنين المغاربة المقيمين بموريتانيا إلى الالتزام الصارم بالقرارات والتقيد بالإجراءات الوقائية التي تتخذها السلطات الموريتانية في إطار جهودها لمواجهة وباء كورونا المستجد.

ونوهت السفارة بمجهودات السلطات الموريتانية التي لم تدخر جهدا في مدِّ يد المساعدة للمواطنين المغاربة في إطار تدابيرها الفعالة لمواجهة هذه الجائحة العالمية، حيث لم يسجل هذا البلد الشقيق إلا حالات جد قليلة جلها تماثل للشفاء، على حد تعبير المصدر.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 18/04/2020 على الساعة 08:00