بالفيديو - وزير الصحة: الحجر الصحي مكننا من تفادي 6 آلاف وفاة بكورونا

وزير الصحة خالد آيت الطالب

وزير الصحة خالد آيت الطالب . DR

في 15/04/2020 على الساعة 13:00

كشف و زير الصحة خالد أيت الطالب، الثلاثاء 14 أبريل بمجلس المستشارين، أن الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذها المغرب منذ انتشار وباء كورونا المستجد جنبته 6000 وفاة.

وفي معرض رده عن سؤال شفوي محوري لمجموع المستشارين حول نجاعة التدابير المتخذة لمواجهة وباء كوفيد19، أكد آيت الطالب أن تطور الحالة الوبائية في المغرب مازال تحت السيطرة "نحن ما زلنا في المرحلة الثانية بسبب الإجرءت التي اتخذها المغرب بأوامرالملك محمد السادس، منذ انتشار وباء كورونا المستجد". 

وعن وضع الكمامات، قال وزير الصحة أن "الحالة الوبائية الأولى كانت لا تتطلب الكمامة؛ ولكن اليوم نحن في المرحلة الثانية"، مضيفا أن "إجراءات النجاعة تتطلب مواجهة هذا الوباء، لأننا انطلقنا بشكل قوي، ويجب أن نستمر بشكل قوي".

وبخصوص المعطيات الرقمية، كشف وزير الصحة أن 70 في المائة من المصابين إلى حدود الساعة أعراضهم بسيطة، موردا "أن 16 في المائة من المصابين لا أعراض عليهم، و14 في المائة حالتهم حرجة".

من جهة أخرى، أوضح المسؤول الحكومي أن "المغرب يتوفر على 1826 سرير للإنعاش، وهي تمثل 5 في المائة فقط من عدد الأسرة المخصصة لمواجهة الفيروس"، موضحا أن "الإشكال يكمن في الموارد البشرية حيث يتوفرالمغرب على 987 طبيب للإنعاش والتخدير".

وأكد آيت الطالب أن "المصحات الخاصة قررت المساهمة بحوالي 500 سرير لمواجهة كورونا"، وكذلك هو الحال بالنسبة للقطاع السياحي والفنادق التي ساهمت في إيواء من أقدموا على العزلة والمصابين الذين ظهرت عليهم أعراض طفيفة، بالإضافة إلى إيواء المهنيين الصحيين وكذلك الحالات التي تم شفاؤها والتي تتطلب وقتا قبل المغادرة".

جلسة الاسئلة الشفهية ليوم الثلاثاء 14 ابريل 2020 على الساعة 15:00

جدول اعمال الجلسة : وزارة الصحة: شفوي محوري : نجاعة التدابير المتخذة لمواجهة وباء كورونا كوفيد 19، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة. شفوي محوري : التقييم المرحلي للخطة الصحية لمحاربة فيروس كورونا، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية. شفوي محوري : سبل تعزيز المنظومة الصحية الوطنية في مواجهة جائحة كورونا، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء فريق العدالة والتنمية. شفوي محوري : تطور فيروس كورونا بالمغرب، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء الفريق الحركي. شفوي محوري : الإجراأت التي اتخذتها وزارة الصحة لمحاصرة فيروس كورونا ، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء فريق التجمع الوطني للأحرار. شفوي محوري: جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء الفريق الاشتراكي. شفوي محوري : دعم وحماية صناعة الادوية والمواد الشبه الطبية من اجل انبثاق منظومة صحية وطنية ببلادنا، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب. شفوي محوري : تداعيات خطر فيروس كورونا على بلادنا والإجراأت الاحترازية المتخذة في هذا الشأن ، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء فريق الاتحاد المغربي للشغل. شفوي محوري : وباء كورونا، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي. شفوي محوري : الإجراأت والتدابير المتخذة لمحاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد، للمستشارين المحترمين السادة أعضاء مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

Posted by ‎مجلس المستشارين ـ برلمان المملكة المغربية‎ on Tuesday, April 14, 2020
تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 15/04/2020 على الساعة 13:00