بالفيديو: هذه إجراءات وزارة الجالية للتخفيف من تداعيات كورونا على مغاربة الخارج

نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج

نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج . Le360

في 06/04/2020 على الساعة 11:37

منذ تاريخ 16 مارس 2020، قامت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بمجوعة من الإجراءات التي تروم التخفيف من تداعيات جائحة كورونا على المواطنين المقيمين بالمهجر.

أكدت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج مواصلتها تأمين جميع خدماتها الرقمية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك تنفيذا للتدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية المتخذة من قبل الحكومة المغربية، الرامية إلى الحد من تفشي جائحة كورونا.

وذكرت الوزارة أن خلية اليقظة والرصد والتوجيه توصلت بمئات الرسائل، خلال أسبوعين فقط، توزعت ما بين طلب معلومات أو استفسارات؛ عبر موقعها الرسمي وبريدها الإلكتروني، وكذا من خلال صفحتها الرسمية على "فايسبوك"، على مختلف أسئلة مغاربة العالم، واستفساراتهم الآنية، إثر تداعيات جائحة "كورونا"، وما يتطلبه الوضع من تعبئة وتضامن، مضيفة أن الأسئلة المرتبطة بهذه الجائحة، بلغت نسبة حوالي 92 في المائة.

وتأتي أسئلة المغاربة المقيمين ببلدان أوروبية في المرتبة الأولى، إذ تصدرت اللائحة على التوالي كل من فرنسا (21 في المائة) وإسبانيا (14 في المائة) وألمانيا (6 في المائة) وإيطاليا (4 في المائة)، وبلجيكا (4 في المائة).

وبلغت نسبة الأجوبة عن الرسائل الواردة عبر البريد الإلكتروني 98 في المائة، بينما بلغت نسبة الأجوبة عن الرسائل الواردة عبر صفحة "فيسبوك" حوالي 94 في المائة، وذلك بنسبة أجوبة إجمالية بلغت 95 في المائة.

وأردف المصدر ذاته، أن فريق العمل يقوم بالتنسيق التام مع مختلف سفارات وقنصليات المملكة المغربية التي أحدثت عددا من اللجان الخاصة، ووضعت عددا من الأرقام الهاتفية رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج، و"هو ما يسمح بالتتبع المستمر للوضع مع مختلف التمثيليات الدبلوماسية والمراكز القنصلية بمختلف البلدان المعنية".

وقررت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، تبعا لإعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، تأمين استمرارية خدمة تلقي ومعالجة شكايات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج من طرف مصالحها المركزية عن بعد عبر مجموعة من الوسائل والقنوات المتاحة، بما فيها الاتصال على الأرقام الآتية: 0537776564// 0661319539// 0661883406.

ويأتي هذا الإجراء، بهدف مواصلة مواكبة وضعية المغاربة المقيمين بالخارج والتجاوب مع استفساراتهم المرتبطة بهذه الوضعية المعقدة، وما يترتب عنها من إشكالات قانونية واجتماعية لهذه الفئة.

يذكر أن الوزارة أعلنت السبت 4 أبريل 2020 التكفل بنفقات دفن جثامين المغاربة المتوفين المعوزين والذين لا يتوفرون على تأمين بمقابر أو مربعات إسلامية بدول الاستقبال، وذلك نظرا للتداعيات التي أفرزتها التدابير والإجراءات المتخذة من طرف مجموعة من الدول لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا “covid 19” على مستوى ترابها الوطني وكذا الدولي، وأمام تعذر ترحيل جثامين المغاربة المتوفين بالخارج لتوارى الثرى بأرض الوطن.

وكشف بلاغ للوزارة أنه سيسهر على تنفيذ هذا القرار التمثيليات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة المغربية بالخارج، عبر التنسيق مع أسر المتوفين وفق معايير وإجراءات محددة.

ويأتي هذا الإجراء الجديد من أجل تكييف آلية ترحيل الجثامين الذي تشرف عليه الوزارة المنتدبة مع الأوضاع الحالية، بهدف تقديم كل الدعم للمغاربة المقيمين بالخارج وأسرهم في هذه الظرفية الخاصة التي تتطلب من الجميع التحلي بروح المواطنة والمسؤولية والتضامن وتفهم الأوضاع التي يمر منها العالم بسبب هذه الجائحة.

تحرير من طرف Le360
في 06/04/2020 على الساعة 11:37