الوقاية المدنية تكشف حصيلة الحرائق بواحات إقليم كلميم خلال 2019

DR

في 15/11/2019 على الساعة 10:37

كشفت القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة كلميم واد نون، أمس الخميس، بواحة تيغمرت، على أن الحرائق التي شهدتها الواحات المتواجدة بإقليم كلميم خلال سنة2019، خلفت خسائر مادية جسيمة وصلت لحدود اليوم، إلى 1325 نخلة وشجرة مثمرة وأشجار أخرى.

وأكد نفس المصدرعلى أن عدد الخسائر بواحات إقليم أسا ازاك خلال نفس الفترة، وصل إلى 33 شجرة نخيل وأشجار مثمرة أخرى، مسجلا انخفاضا مهما، إذ عرفت السنة الماضية تسجيل خسارة 176 نخلة وشجرة مثمرة، وذلك بحسب العرض الذي قدمه ممثل القيادة الجهوية للمنطقة، خلال يوم دراسي نظمته الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون حول " حرائق الغابات بالجهة: أسباب وحلول".

ووفقا للمصدر ذاته بلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية في إخماد الحرائق بواحات إقليم كلميم، خلال السنة الجارية، 19 تدخلا مقابل 27 سنة 2018، فيما بلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية بإقليم أسا الزاك 8 تدخلا مقابل 4 السنة الماضية.

يذكر أن الواحات بإقليم كلميم تغطي مساحة تقدر ب 4773 هكتار، وتتواجد بكل من جماعات أداي، بويزكارن، إفران الأطلس الصغير، تاغجيجت، أسريري وفاصك ولقصابي.

أما بأسا الزاك فتقدرالمساحة التي تغطيها الواحات ب 152 هكتار، وتتواجد بكل من جماعات تويزكي، وأسا والزاك، عوينة الهنا، وعيونة إغمان .

وللحد من حرائق الغابات والواحات، دعت الوقاية المدنية خلال هذا اليوم إلى ضرورة إنشاء مصادر طبيعية لجلب المياه عن طريق إحداث أحواض مائية، أوإنشاء مصادر اصطناعية عن طريق إحداث أعمدة الحريق الموزعة بشكل مناسب، الأمر الذي سيساهم في تزويد شاحنات الإطفاء بالمياه المطلوبة أثناء إخماد الحرائق.

كما دعت إلى إحداث طرق سالكة ومعبدة لتسهيل وصول سيارات الانقاذ والإطفاء الى أماكن الحرائق، وإلى تنظيم دورات تدريبية عن كيفية إخماد الحرائق لفائدة الساكنة المحلية، لضمان تدخلهم الأولي في حالة حدوثها، وإلى تعزيزالمراقبة بدوريات دائمة بإحداث وحدات للمراقبة تكون مجهزة بمعدات إخماد الحرائق، إضافة إلى إحداث مراكز إغاثة للقرب.

وفي نفس السياق وقعت المديرية العامة للوقاية المدنية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وجماعة تغجيجت، اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز إغاثة للوقاية المدنية بجماعة تغجيجت (إقليم كلميم)، وذلك بهدف حماية الواحات من الحرائق، وسيغطي هذا المركز جماعات تاغجيجت وأداي وإفران الأطلس الصغير وأمتضي.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 15/11/2019 على الساعة 10:37