بالفيديو: أطباء مغاربة وأجانب يعيدون البسمة لـ220 طفلا بأكادير

DR

في 10/11/2019 على الساعة 09:00

أجرت جمعية "بسمة المغرب"، طيلة الأسبوع الجاري، عمليات جراحية تقويمية لعلاج التشوهات الخلقية المتعلقة بشق الشفة وشق سقف اللهاة بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، بطاقم طبي يضم 18 بلدا تحت الرعاية السامية للأميرة لالة مريم وبشراكة مع ولاية جهة سوس ماسة ووزارة الصحة ومجلس الجهة.

وأوضحت، فوزية محمودي، نائبة رئيس جمعية البسمة بالمغرب، في تصريح لـle360، أن الجمعية توصلت بما يقارب 326 طلبا لأمهات وأولياء الأطفال المصابين بتشوهات خلقية، مؤكدة أن أزيد من 220 طفل من مختلف جهات المملكة سيستفيدون على مدى 6 أيام من العمليات الجراحية بمعدل 50 عملية في اليوم.

وأضافت محمودي، أن هذه العمليات تعتبر الأضخم من نوعها بالمغرب ويشرف عليها طاقم طبي يقدر بأزيد من 160 شخصا ضمنهم أطباء في الجراحة والتخدير وطب الأطفال وجراحة الأسنان ومختصين في تقويم النطق، فضلا عن ممرضات وإداريين ومتعاونين ينتمون لـ18 بلدا.

وأشارت المتحدثة إلى أن المبادرة تتضمن فحوصات طبية دقيقة قبل اجراء العمليات الجراحية ومرافقة نفسية للأطفال وعائلاتهم وتدخلات جراحية دقيقة، علاوة على عناية ومراقبة طبية لمتخصصين ما بعد العمليات.

من جهته، قال عبد العزيز الريماني، مدير المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، أن إدارة المركز الاستشفائي، وفرت لهذه الحملة الطبية المجانية، 6 قاعات جراحية وجناح لاستقبال الأطفال الذين أجريت لهم العمليات الجراحية وجناح للفحوصات الأولية، وقاعات أخرى للإعداد اللوجستيكي للعمليات.

جدير بالذكر أن جمعية بسمة المغرب التي تحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسها، عملت على إجراء آلاف العمليات الجراحية للأطفال المصابين بتشوهات خلقية، بالمجان، من أجل اعادة البسمة لشفاههم ولأسرهم ولتحسين صحتهم للاندماج في المجتمع بشكل طبيعي.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 10/11/2019 على الساعة 09:00