فتح معبر حدودي جديد بباب مليلية

DR

في 07/05/2014 على الساعة 11:14

في الوقت الذي تعيش فيه المعابر الحدودية ل"باب مليلية" على وقع ضغوط ممتهني التهريب المعيشي، والتدفق الكبير للمهاجرين الافارقة والسوريين الراغبين في الوصول إلى إسبانيا، تستعد السلطات المغربية والإسبانية لفتح معبر حدودي جديد بمنطقة "مولاريس" بهدف التخفيف من الاكتظاظ الذي تشهده المعابر الحدودية الثلاثة.

وقالت مصادر مطلعة أن الغرض من وراء هذه الخطوة، هو التخفيف من عمليات الدخول والخروج الى مليلية عبر معبر بني أنصار، من قبل الممارسين لأنشطة التهريب، بالإضافة الى الحد من ظاهرة الهجرة السرية نحو اروبا، مشيرة إلى أن "المعبر الحدودي الجديد الذي يفترض ان يتم الشروع في العمل به خلال الاسابيع المقبلة سيتم تخصيصه للمهربين فقط، فيما سيخصص معبر بني أنصار للمسافرين والمقيمين بمدينة مليلية".

وبلغت الاجراءات الخاصة بفتح المعبر الحدودي الجديد مراحلها الأخيرة، إلا ان مصدرا أمنيا أكد أنه "ليس هناك أي قرار رسمي بهذا الخصوص"، مشيرا الى ان فكرة فتح المعبر الحدودي كان يروج لها منذ ما يزيد عن سنتين.

يشار إلى أن المغرب وإسبانيا كانا قد توصلا، أخيرا، إلى اتفاق يقضي بفتح معبر ثالث، بغرض تسهيل وتوفير الظروف المواتية لعملية العبور، خاصة مع اقتراب موسم عودة الجالية المغربية المقيمة بديار المهجر.

وكانت السلطات الإسبانية، قد أعلنت عن اتخاذ إجراءات أمنية لتنظيم حركة المرور بالنقطة الحدودية لبني أنصار، حيث منعت أصحاب الدراجات النارية والهوائية من دخول الثغر المحتل من ذات المعبر، محولة إياهم الى معبر فرخانة، وهو الإجراء الامني الذي تم إتخاذه مباشرة بعد إجراء وزير الداخلية الإسباني، أخيرا، زيارة ميدانية الى المعبر الحدودي لبني انصار.

في 07/05/2014 على الساعة 11:14