بالفيديو: "ضاية عوا".. من بحيرة مائية جذابة إلى أرض قاحلة

DR

في 05/10/2019 على الساعة 19:00

كانت بحيرة "ضاية عوا" والتي تعني بحيرة النورس باللهجة المغربية الدارجة، تشتهر في الماضي بمياهها وينابيعها العذبة والجذابة، إلا أنها تحوّلت في وقتنا الحالي إلى أرض جدباء.

تقع بحيرة "ضاية عوا" بإقليم إفران على بعد 3 كيلومترات من إيموزار كندر التابع إداريا لعمالة إقليم إفران.

بحيرة "ضاية عوا" جفت، فجأة، مياهها الزرقاء وهاجرتها الطيور والحيوانات التي كانت تملأ جنباتها مثل القردة واللقلاق والبجعات والبط البري وطيور الكروان والضفادع، فأصبحت البحيرة منذ ما يزيد عن سنتين عبارة عن أرض قاحلة فارغة لا حياة فيها لا للطيور ولا الحيوانات.

وفي تصريح لـLe360، قال علي أعوين، رئيس جمعية الجانب الأخضر للتنمية، أن بحيرة ضاية عوا التي كانت تعد منتجعا سياحيا معروفا على المستوى الوطني والدولي، أصبحت في الآونة الأخيرة تعاني من جفاف شديد نتيجة مجموعة من العوامل أبرزها الجفاف.

وأضاف أعوين، أن توالي سنوات الجفاف بالمنطقة بالإضافة وضعف التساقطات، كلها عوامل أثرت بشكل كبير على الفرشة المائية بضاية عوا.

وبخصوص دور المجتمع المدني لإيجاد حل لهذه المعضلة التي تعاني منها المنطقة، قال أعوين، "كجمعويين عقدنا عدة لقاءات محلية وإقليمية وجهوية لدق ناقوس الخطر ومطالبة المسؤولين بالتدخل، إلا أننا لم نجد إلى حدود الساعة الآذان الصاغية".

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 05/10/2019 على الساعة 19:00