بالفيديو: مرض التوحد.. معاناة وآلام يتكبدها المرضى وذويهم

adil gadrouz

في 29/09/2019 على الساعة 13:00

مع حلول الموسم الدراسي الجديد، تستمر معاناة شريحة كبيرة من المصابين بمرض "طيف التوحد"، إذ يجدون صعوبات بالغة في الاندماج داخل المجتمع، سيما في ظل نذرة المؤسسات التعليمية المستعدة لفتح أبواب التسجيل في وجوههم.

كاميرا Le360، حلت بمؤسسة محمد السادس لذوي الاحتياجات الخاصة، لتسلط الضوء على ندوة علمية حول مرض "طيف التوحد"، حضرها عدد هام من الأطفال المصابين وذويهم وأطباء وفاعلين جمعويين مهتمين بقطاع الصحة.

وصرحت ريم عكراش، أمينة مال جمعية "شريط الأمل"، صاحبة البادرة في تنظيم الندوة، إن عدد المغاربة المصابين بطيف التوحد يتراوح ما بين 350.000 و400.000، غالبيتهم أطفال.

وفي هذا الصدد، صرح الطبيب النفسي رضى أنور، أن مرض طيف التوحد يظهر ببروز ثلاثة أعراض، وهي صعوبة التواصل وصعوبة الاندماج الاجتماعي وتكرار بعض التصرفات، مضيفا أن ظهور نوع واحد من هذه الأعراض لدى الطفل كاف للتأكد من وجود المرض.

هذا وقد فتحت مؤسسة محمد السادس لذوي الاحتياجات الخاصة، لأول مرة بالدار البيضاء، أبوابها في وجه المصابين، إذ من المرتقب أن يشرعوا في الاستفادة من حصص دراسة ورياضة داخل الفضاء الذي تم إنشاؤه حديثا.تصوير ومونتاج: عادل كدروز

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 29/09/2019 على الساعة 13:00