بالفيديو. دفاع المشتكيات في ملف بوعشرين: رسالة الفريق الأممي انتصار للضحايا

Le360

في 18/06/2019 على الساعة 16:26

أكد دفاع المطالبات بالحق المدني في ملف مدير جريدة «أخبار اليوم»، توفيق بوعشرين أن الرسالة التي وجهها فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التعسفي إلى الضحايا في الملف، «انتصار للمشتكيات وتصحيح لمسار التقرير السابق».

وذكر الدفاع في ندوة، اليوم الثلاثاء، نظمت بدار المحامي بالدارالبيضاء، أن «التقرير السابق للفريق الأممي بنى رأيه الاستشاري على مغالطات قدمها دفاع المتهم بوعشرين تهم الحراسة النظرية وسرية جلسات المحاكمة»، مضيفا «دفاع المتهم نهج أساليب غير قانونية أثرت سلبا على نفسية المتضررين، عن طريق تزوير القوانين، وتسريب معلومات مغلوطة، مشيرة إلى أن هيئتهم تعرضت للعديد من المضايقات».

ومن جهة أخرى، كشف دفاع المشتكيات، أنهم التقوا، أمس الاثنين، الفرق البرلمانية لكل من حزب الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية، وحزب الاستقلال، وذلك بهدف إحاطة البرلمان علما بهذا الملف وكذا للمطالبة بتفعيل الحكومة للمادة الرابعة من قانون الاتجار في البشر، التي تتعلق بضرورة حماية ضحايا الاتجار في البشر، وتوفير حماية صحية ونفسية واجتماعية لهن، مشيرا إلى أن «فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، تهرب من لقاء الدفاع المشتكيات وهذا رسالة واضحة للجهة السياسية التي تدعم المتابع توفيق بوعشرين»، يضيف دفاع المطالبات بالحق المدني.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

وكان الفريق الأممي حول الاعتقال التعسفي، قد أكد في رسالة إلى ضحايا بوعشرين، أنه «غير مسؤول عن القراءات والتأويلات التي تم إعطاؤها لتقريره الاستشاري»، معلنا أنه «أخد علما بمعاناة ضحايا بوعشرين»، معبرا عن تعاطفه معهن.

وشدد فريق العمل الأممي حول الاعتقال التعسفي، التابع للأمم المتحدة، في رسالة إلى ضحايا توفيق بوعشرين، أن «رأيه الاستشاري لا يعني البثه تبرئة بوعشرين من التهم الموجة إليه، كما أن الفريق حريص على ألا يكون رأيه كابحا أو معرقلا للمساطر القضائية المفتوحة ضد توفيق بوعشرين»، معبرا عن «ثقته في القضاء المغربي الكفيل بانصاف كل الأطراف في إطار الاحترام الشامل للحقوق المكفولة».

وكانت غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، قد قضت في نونبر الماضي، بالحكم على توفيق بوعشرين بالسجن لمدة 12 سنة مع أداء غرامة مالية قدرها 200 ألف درهم، كما قضت الغرفة على المتهم بتعويض مجموعة من الضحايا مع نشر منطوق الحكم في إحدى الصحف الوطنية.

وتوبع توفيق بوعشرين بتهم «الاتجار بالبشر باستغلال الحاجة والضعف واستعمال السلطة والنفوذ لغرض الاستغلال الجنسي عن طريق الاعتياد والتهديد بالتشهير، وارتكابه ضد شخصين مجتمعين، وهتك العرض بالعنف، والاغتصاب، ومحاولة الاغتصاب، المنصوص عليها وعلى عقوبتها في القانون الجنائي».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 18/06/2019 على الساعة 16:26