بالفيديو. مزبلة "مديونة".. قنبلة بيئية تهدد حياة آلاف السكان

adil gadrouz

في 19/08/2018 على الساعة 17:30

مازال مطرح «مديونة» يشكل قنبلة بيئية بكل المعايير فبدأ من الأطنان من النفايات الغير معالجة التي يستقبلها المطرح يوميا رغم أن سعته وصلاحيته انتهت منذ أزيد 5 سنوات انتهاء سائل «الليكسيفيا» الذي أصبح يخترق جنبات المطرح ويتسرب إلى الفرشة المائية للجماعة المذكورة.

فك الارتباط مع الشركة المدبرة

أنهى مجلس مدينة البيضاء، في ماي الماضي، علاقته التعاقدية مع شركة «إيكوميد»، المكلفة بالتدبير المفوض لإنجاز واستغلال مطرح مراقب بالبيضاء وإعادة تأهيل المطرح الحالي بمديونة، حيث اعتبر المجلس آنداك أن الشركة المدبرة التي تعاقد معها المجلس سنة 2008، أخلت ببنود العقد الذي يجمعها مع المجلس خصوصا المتعلقة بإعادة تأهيل مطرح مديونة.

محمد حدادي، المكلف بقطاع النظافة في مجلس البيضاء، وجه انتقادات حادة لشركة «إيكوميد»، مشيرا في تصريح لـLe360، إلى أن الشركة قامت بعدة اختلالات خلال الفترة التي كانت خلالها تقوم بتدبير مطرح النفايات مديونة، من بينها أن الشركة المذكورة لم تقوم بإنشاء مطرح النفايات بالبقعة الأرضية الجديدة.

وأشار نائب رئيس جماعة الدار البيضاء، أن «إيكوميد» لم تقم بإنشاء مطرح النفايات بالبقعة الأرضية الجديدة، ولم تتمكن من إيجاد حل لمشكل «الليكسيفيا» عصير الأزبال، مضيفا أن العقد كان ينص على استغلال 7 هكتارات من الموقع الجديد لتجميع النفايات.

وكان مجلس مدينة للدارالبيضاء قد تقدم، في يونيو الماضي، بشكوى إلى المحكمة الإدارية للدار البيضاء، ضد شركة «إيكوميد» المكلفة بالتدبير المفوض لإنجاز واستغلال مطرح مديونة، وذلك بسبب ما اعتبره المجلس «تدهور الخدمات المقدمة من قبل إيكوميد، وتأخر في تحقيق العديد من الاستثمارات التي ينص عليها عقد التفويض».

وأصدرت حكما يسمح للمجلس بتدبير مطرح النفايات بشكل مؤقت بدلا من شركة «إيكوميد».

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

بداية الحل

وأكد عبد القادر بودا المدير التقني لشركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للخدمات، في تصريح لـLe360، أن الشركة ستحسم، يناير المقبل، في الجهة التي ستتكلف بالتدبير المفوض لمطرح «مديونة»، مشيرا إلى أنه سيتم فتح طلبات العروض بخصوص المطرح في الـ12 شتنبر للحسم في تكنولوجيا التي ستستخدمها الشركة المتنافسة لتدبير مطرح مديونة، على أن يتم الإعلان عن الشركة التي ستدبر المطرح في بداية سنة 2019.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 19/08/2018 على الساعة 17:30