المهاجرون المغاربة العالقون بليبيا يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام

أرشيف

أرشيف . DR

في 15/10/2017 على الساعة 21:30

أقوال الصحففي تطور لافت لملف المغاربة العالقين بليبيا، فإن المغاربة المحتجزين في مراكز الإيواء التابعة للسلطات الليبية دخلوا، منذ الجمعة الماضي، في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا منهم على عدم تعاطي السلطات المغربية مع مطالبيهم وتأخر ترحيلهم إلى بلادهم، في ظل استمرار تردي أوضاعهم الاجتماعية والأمنية بهذا البلد.

الخبر كشفت عنه يومية المساء في عدد الاثنين، حيث ذكرت أن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لحكومة الوفاق بطرابلس، أصدر بيانا يؤكد من خلاله أن المهاجري المغاربة غير الشرعيين الذين تم احتجازهم في مراكز إيواء بليبيا دخلوا في إضراب عام، وصل ليوميه الثالث على التوالي، في الوقت الذي لم يذكر عدد هؤلاء المهاجرين ولا مكان وجودهم.

وقالت اليومية إن البيان أوضح سبب دخول المهاجرين في إضراب عام، إذ أن ذلك جاء احتجاجا على بقائهم في مراكز الإيواء لفترة دون أن يكون هناك حل من قبل السلطات المغربية في استخراد وثائق سفر مؤقتة لهم لتسهيل إجراءات عودتهم طواعية وبرغبتهم إلى بلادهم المغرب جوا.

وذكرت اليومية أن جهاز مكافحة الهجرة بطرابلس، أعلن في وقت سابق، أنه يجري إجراءات تسفير مهاجرين مغاربة إلى بلادهم الأصلي ضمن برنامج العودة الطوعية الإنسانية الذي أطلقته المنظمة الدولية للهجة التابعة للأمم المتحدة، مؤكدا أنهم ينتظرون أن ترسل السلطات المغربية وثائق سفر للمهاجرين القابعين في مراكز الإيواء.

هجرة سرية

وكانت السلطات الليبية أوقفت، قبل أشهر، مغاربة كانوا على متن قارب غربي العاصمة طرابلس، إذ تم نقلهم إلى قاعدة بحرية تابعة للعاصمة الليبية لتلقي المساعدات الطبية، حيث تم نقلهم إلى مراكز إيواء وتقديم المساعدات الطبية الضروية، وكان من بينهم مواطنون من إفريقيا جنوب الصحراء وتونس والمغرب ومصر.

تحرير من طرف حفيظ
في 15/10/2017 على الساعة 21:30