الحركة النسائية تدعو إلى التفاعل مع مطالبها وتقطر الشمع على الحقاوي

DR

في 11/04/2017 على الساعة 09:30

دعا تحالف ربيع الكرامة المكون من مجموعة من الجمعيات النسائية، الحكومة الجديدة إلى « التفاعل الايجابي مع مطالبه، وإلى تضمين انتظارات الحركة النسائية الديمقراطية في البرنامج الحكومي، في أفق تنزيلها وأجرأتها من خلال تشريعات وسياسات عمومية مستقبلية ».

وعبر ربيع الكرامة، في بلاغ يتوفر الموقع على نسخة منه، عن أسفه لـ «مرافقة ذلك باختزال المناصب الحكومية الموكولة لهن في كاتبات دولة والاقتصار على وزارة واحدة فقط ترأسها امرأة ».

وسجل المصدر ذاته بـ «إيجابا إحداث وزارة للمساواة وارتفاع عدد الحقائب التي تتولاها نساء من 6 إلى 9 حاليا لتصبح نسبة التمثيلية النسائية في الحكومة الحالية 23 في المائة ».

وفي إشارة إلى وزيرة التضامن والأسرة بسيمة الحقاوي التي احتفظت حقيبتها الوزارية في حكومة سعد الدين العثماني، عبر بلاغ الحركات النسائية عن ما اعتبره تخوف من أن «يسفر الاحتفاظ بنفس الوزراء السابقين على إعادة إنتاج نفس أخطاء تلك التجربة في مجال إعمال حقوق النساء والتي كرست تردي أوضاعهن في كافة المجالات وساهمت في تعطيل مقتضيات الدستور بشأن المساواة والمناصفة، وساهمت في احتلال المغرب لمراتب متأخرة بخصوص مؤشرات التنمية البشرية والاقتصادية ».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 11/04/2017 على الساعة 09:30