مغربي ضمن ضحايا الاعتداء على مسجد بكندا

أحد منفدي هجوم مسجد كبيبك

أحد منفدي هجوم مسجد كبيبك . DR

في 30/01/2017 على الساعة 16:35

ذكر موقع "journaldequebec" الكندي، أنه تم تحديد أحد المشتبهين فيهما بتنفيذ الاعتداء على مسجد "سان فوي"، مساء الأحد، وهما شخصان في نهاية العشرينات من عمرهما ويدعيان محمد خضير وإلكسندر بوسنيت.

وقال المصدر ذاته إن أحد المشتبه فيهما يدرس في جامعة قريبة من المسجد.

وأكد المصدر ذاته، أنه تم اعتقال شاب عمره بين أواخر العشرينيات ومطلع الثلاثينيات على مقربة من المسجد التابع لمركز ثقافي إسلامي، فيما أوقف الثاني بـl’île d’Orléans على بعد 20 كيلومترا من المسجد المذكور، الذي تعرض لهجوم مسلح أوقع 6 قتلى من بينهم مغربي وتونسي وجزائريين ومواطنين من إفريقيا جنوب الصحراء.

ووفق مصادر فإن الضحية المغربي اسمه عز الدين سفيان وهو في عقده الخامس، يتحدر من مدينة خريبكة وانتقل للعيش في الديار الكندية قبل 20 عاما، وهو متزوج ولديه بنت وولد في وطفلة، ويدير متجرا للمنتوجات الحلال في كيبيك.

وكان مسلحون قد فتحوا النار على مسجد بمدينة كيبيك الكندية أثناء صلاة العشاء من يوم الأحد، حيث قتل فيه 6 أشخاص، وأصيب 8 آخرون، بحسب ما أكده مسؤول من المسجد، فيما وصف رئيس الوزراء الكندي الهجوم بـ"الاعتداء الإرهابي على مسلمين".

وأعلنت الناطقة باسم إدارة الأمن في كيبيك، كريستين كولومب، للصحافيين عن "مقتل 6 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 35 وسبعين عاما".

وأضافت أن "8 أشخاص جرحوا" في هذا الهجوم الذي تتعامل معه الشرطة "كعمل إرهابي"، على حد قولها.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في بيان: "ندين هذا الهجوم الإرهابي على مسلمين في مركز عبادة ولجوء"، فيما فرضت الشرطة طوقاً أمنياً حول المسجد.

تحرير من طرف عبير
في 30/01/2017 على الساعة 16:35