رئيس حكومة "القبايل" يشيد بدعم المغرب

DR
في 29/10/2015 على الساعة 12:33

أشاد القيادي فرحات مهني، الرئيس المؤقت لحكومة منطقة "القبايل"، بشجاعة الموقف المغربي وبتضامنه الكبير مع شعب منطقة القبائل بالجزائر.

جاء ذلك عقب الكلمة التي ألقاها عبد الرزاق لعسل، الممثل الدائم للمغرب بهيئة الأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى السبعين لهذه الهيئة، والتي تأسف من خلالها عن "انتهاك التطلعات المشروعة لسكان منطقة القبايل من طرف الحكومة الجزائرية".

ممثل المغرب في هيئة الأمم المتحدة تأسف لتعرض الممثلين الشرعيين لمنطقة القبايل للاضطهاد والقمع منذ سنوات طويلة، وعبر عن موقف المغرب في دعم الحكم الذاتي في المنطقة والاعتراف بالهوية والمرجعية الثقافية واللغوية في المنطقة، كرد على الدعم الجزائري للبوليساريو.

فرحات مهني، قال إنه يعتز بدعم المملكة المغربية لحل الحكم الذاتي في منطقة "القبايل"، مشيرا إلى أن هذا الاعتراف له وزن تاريخي وقيمة كبرى، كما توجه بالشكر إلى الشعب المغربي المتضامن مع حكومة منطقة "القبائل".

ودعا فرحات مهني باقي الحكومات العربية والإفريقية والمنتظم الدولي باتخاذ نفس خطوة المغرب التي وصفها بـ "الشجاعة" و"التاريخية"، من أجل دعم الحكم الذاتي كحل في المنطقة.

يذكر أن سكان منطقة "القبايل" يبلغ حوالي 8 ملايين نسمة، وتشهد المنطقة حراكا سياسيا في الفترة الأخيرة، حيث يطالب سكانها بإجراء استفتاء لتقرير المصير وتشكيل حكومة بقيادة فرحات مهني.

تحرير من طرف محمد رضا سلطان
في 29/10/2015 على الساعة 12:33