مجلس النواب يشرع في اعتماد الترجمة إلى الأمازيغية

البرلمان المغربي

البرلمان المغربي . DR

في 08/04/2022 على الساعة 17:30

أعلن مجلس النواب، اليوم الجمعة 8 أبريل 2022، في افتتاح الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2021-2022، اعتماده بشكل رسمي للترجمة الفورية إلى اللغتين العربية والأمازيغية في الجلسات العامة الأسبوعية والشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة.

وذكر رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي أن مكتب المجلس اشتغل خلال الفترة ما بين الدورتين على تفعيل أحكام الدستور ومقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولويات، في أعمال مجلس النواب.

وقال في كلمة خلال افتتاح الدورة الربيعية، إنه "وفاء بالتزام أعلنا عنه خلال الدورة السابقة، أن أعلن رسميا عن الشروع في اعتماد الترجمة الفورية في اللغتين العربية والأمازيغية في الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفويةَ والجلسة الشهرية التي يجيب خلالها رئيس الحكومة على أسئلة أعضاء المجلس، وذلك ابتداء من جلسة الإثنين 11 أبريل 2022".

وأضاف رئيس الغرفة الأولى "سنكون دون شك، إزاء لحظةٍ وطنية هامة ينبغي تقدريها، والبناء على هذه الخطوة لمواصلة تفعيل مقتضيات الدستور والقانون التنظيمي ذات الصلة، بكل ما يرمز إليه ذلك في حياتنا الوطنية".

تحرير من طرف عبير
في 08/04/2022 على الساعة 17:30