بالفيديو: هكذا برر أويحيى للصحافة الجزائرية مصافحته للملك محمد السادس

Le360

في 03/12/2017 على الساعة 12:03

جوابا على استفسارات صحافة بلاده له حول دواعي مصافحته للملك محمد السادس خلال القمة الأفروأوروبية بأبيدجان، قال الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى إنه صافح الملك لأن ذلك من أضعف الإيمان بين دولتين جارتين.

وأشار أويحيى لصحافة بلاده إلى أنه سبق أن أجاب على هذا السؤال في حينه عبر موقع Le360 المغربي، موضحا أن ما قام به طبيعي ما بين الجيران.

وكان أويحيى قد صرح لـ Le360عما دار بينه وبين الملك لحظة المصافحة، قائلا: "قدمت له تحياتي وقدمت له سلام السيد الرئيس".

وفي ما يبدو من أويحيى وكأنه يحاول تبرير مصافحته للملك أمام الصحافة المستغربة، قال إنه "لا يوجد بين المغرب والجزائر مشاكل عويصة، باستثناء مشكلة المخدرات"، قبل أن يستدرك موضحا أن "قضية الصحراء لا تعني الجزائر وإنما تخص المغرب وجبهة البوليساريو".

وكعادة المسؤولين الجزائريين، فإنهم يحاولون اختلاق مشاكل وهمية للتغطية على المشكل الحقيقي بين البلدين الجارين، وهو الصراع حول الصحراء المغربية، الذي يغذيه النظام الجزائري بأموال البترول ويصر على بث الفتنة ضد الوحدة الترابية المغربية.

يذكر أن المغرب أعاد قبل أيام، سفيره حسن عبد الخالق إلى الجزائر لممارسة مهامه، بعد توقف دام أكثر من شهر، نتج عن توتر في العلاقات بين البلدين إثر اتهام وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل المغرب بتبييض أموال المخدرات في القارة السمراء، ما دفع المغرب إلى سحب سفيرها.

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 03/12/2017 على الساعة 12:03