بالفيديو: المغنية المغربية منال بنشليخة تعبر عن استيائها بعد رفض فرنسا منحها الفيزا

الفنانة المغربية منال بنشليخة . DR

في 10/01/2023 على الساعة 21:30

يبدو أن رفع القيود التي تطال طالبي التأشيرات المغاربة نحو فرنسا ما زال لم يطبق بعد. لقد دفعت المغنية المغربية الشهيرة منال بنشليخة ثمن هذه السياسة التي لا تستثني أحدا، حتى ولو تعلق الأمر بالفنانين.

رغم إعلان وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، خلال زيارتها للمغرب في دجنبر 2022، عن رفع القيود المرتبطة بطلبات التأشيرات التي يتقدم بها المغاربة، لكن يبدو أن القرار لم يفعل بعد.

ومن بين آلاف المغاربة الذين تم رفض منحهم تأشيرة دخول إلى فرنسا في الأشهر الأخيرة، توجد المغنية المغربية الشهيرة منال بنشليخة.

فقد عبرت هذه الأخيرة في 10 يناير على صفحتها بإنستغرام عن استيائها وعدم فهمها بعد رفض منحها التأشيرة. الشابة، التي تجاوزت شهرتها حدود المغرب والتي غنت خلال الحفل الختامي لمونديال قطر، على بعد دقائق قليلة من النهائي بين فرنسا والأرجنتين، رفض منحها التأشيرة لسبب غريب وغير مفهوم: نقص الموارد المالية.

وشرحت الشابة في مقطع فيديو قائلة: "أنا مصدومة. أضحك بفعل الاستياء. لقد قدمنا طلب تأشيرة لفرنسا الأسبوع الماضي وتلقينا رسالة نصية قصيرة تفيد بأن جوازات سفرنا أصبحت جاهزة. لذلك ذهبنا لسحبها. وكنا على يقين من حصولنا على تأشيرتنا لأن آخر تأشيرة حصلنا عليها من إسبانيا كانت لمدة عامين. وكنا دائما نحصل على التأشيرة. وثائقنا كانت كاملة. ليس هناك أي سبب لعدم منح التأشيرة".

وتابعت رواية قصتها قائلة: "لقد أعطونا قطعة ورق كُتبت عليها: الرفض. والسبب هو أننا لم نقدم دليلا على أن لدينا وسائل كافية للعيش طوال مدة الإقامة المخطط لها أو وسائل العودة إلى بلد المنشأ أو الإقامة".

وتساءلت: "هذا يعني أننا لا نتوفر على الوسائل للذهاب إلى فرنسا. من فضلكم، أود فقط أن أفهم ما يحدث، لأن هذا لا علاقة له بالواقع. أريد أن أفهم لماذا يرفض دائما منح التأشيرات (...)؟".

وختمت المغنية بالقول: "هذه هي المرة الأخيرة التي نتقدم فيها بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى فرنسا. سوف نتقدم بطلب إما لبلجيكا أو سويسرا أو إسبانيا أو أي دولة أخرى. لكن ليس فرنسا".

تحرير من طرف زينب ابن زاهير
في 10/01/2023 على الساعة 21:30