بعد تداعيات عرض فيلمها الوثائقي.. مجيدة بنكيران تعتذر لساكنة الصحراء

مجيدة بنكيران . DR

في 28/12/2022 على الساعة 17:00

خرجت الفنانة المغربية مجيدة بنكيران، اليوم الأربعاء 28 دجنبر 2022، ببيان توضيحي، على خلفية التداعيات التي نتجت عن عرض شريطها الوثائقي "زوايا الصحراء زوايا الوطن" بمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، والذي تسبب في التعجيل بإنهاء فعاليته.

وقالت بنكيران، مخرجة هذا الفيلم الوثائقي: "أعلن للرأي العام بأنني عالجت فنيا في موضوع هذا الشريط قضية فكرية وثقافية مرتبطة بمكانة الزوايا وشيوخها لدينا وأهميتهم ودورهم المميز في إرساء وتثبيت دعائم وحدة الدين والوطن".

وتابعت: "وأن ما تسرب في مداخلة الشاهد (الاستاذ الباحث) من تصريح نجمت عنه إساءة لرمز من رموز هذه الزوايا لم يكن بأية نية مسبقة المس بمكانته ورمزيته .وأن التقصير في التدقيق في هذه المسألة كان من المفروض أن تتحمل مسؤوليته جميع الاطراف المتدخلة في إنجاز هذا العمل باعتبار مسؤوليتي تقتصر على الجانب الفني والتقني فقط ".

وختمت نص بيانها بأن وجهت اعتذارها لساكنة جهة العيون، قائلة: "عندما كنت بمدينة العيون وبعد عرض الشريط، اتصل بي مجموعة من فعاليات ثقافية بالمدينة وناقشت معهم الأمر، واستغلها مناسبة لشكرهم وتفهمهم لما حصل . وبناء على كل ما تقدم، فإنني أعلن اعتذاري عن كل ما من شأنه أن يكون قد ألحق ضررا نفسيا أو اعتباريا للجهة ورجالاتها الأفاضل الذي نعتز بحضورهم الفكري والديني والعلمي. والتأكيد على العمل مستقبلا من أجل تسليط الضوء على أدوارهم النضالية في شتى المجالات تدعيما لقضيتنا الوطنية المقدسة".

وكان مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي بالعيون، قد انتهى بفضيحة عجلت بإلغاء فعالياته، وتدخل والي جهة العيون الساقية الحمراء.

وكشف عرض الفيلم الوثائقي "زوايا الصحراء... زوايا الوطن" بقاعة العروض بقصر المؤتمرات بالعيون ضمن فعاليات الدورة السادسة من المهرجان، عن وجود مشاهد اعتبرها عدد من الحاضرين "طعنا في نسب وشرف قبيلة الركيبات"، علما أن الفيلم حاصل على دعم من المركز السينمائي.

يذكر أن فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن"، من إخراج مجيدة بنكيران، سيناريو عامر الشرقي، إنتاج إدريس المريني، بدعم من المركز السينمائي المغربي.

في 28/12/2022 على الساعة 17:00