هكذا احتفى "جوجل" بالفنانة الراحلة الحاجة الحمداوية

DR

في 28/10/2022 على الساعة 11:26

رغم ترجلها عن صهوة الحياة قبل أزيد من سنة، إلا أن صدى الفنانة الحاجة الحمداوية لا زال حاضرا عبر فنها وريبيرتوارها الغنائي. هذه المرة قرر محرك البحث الشهير "جوجل" الاحتفاء بالمغنية الشعبية الراحلة بوضع صورتها على واجهة الموقع، في تكريم فريد لها.

وقامت شركة "جوجل"، الجمعة 28 أكتوبر 2022، بتخصيص واجهة محركها الرئيسية على الإنترنت لوضع صورة كرتونية للحاجة الحمداوية؛ إذ ظهرت هذه الأخيرة في الصورة كما ألفها الجمهور وهي تحمل بنديرا وترتدي "التكشيطة" المغربية.

ما قامت به "جوجل" يعد اعترافا وتكريما لعطاء الفنانة الشعبية الراحلة، التي تجاوز صداها الفني المغرب لتصبح أيقونة لفن العيطة على الصعيد العالمي.

يذكر أن الحاجة الحمداوية توفيت عن عمر ناهز الـ 91 عاما، وذلك في الخامس من أبريل 2021 بالرباط، بعد معاناتها مع أزمات صحية متكررة.

فيديو: لحظات الوداع الأخير للحاجة الحمداوية بمقبرة الشهداء، بمدينة الدار البيضاء

الحاجة الحمداوية التي تعتبر أيقونة فن العيطة بالمغرب، عاشت المجد الذهبي للأغنية المغربية الشعبية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. حيث بدأت مسارها الفني وهي لا تتجاوز الـ19 سنة، وانضمت بعد انفصالها عن زوجها إلى فرقة الفنان المغربي بوشعيب البيضاوي للمسرح، ولكنها سرعان ما خلعت عباءة الفنانة المسرحية لتتوجه إلى فن العيطة، بعد أن اكتشف البيضاوي قدرتها على الغناء، وتناغم صوتها مع "العيطة".

وقدمت الراحلة على مدى تاريخها الفني الطويل العديد من الأغاني الناجحة، من قبيل: "دابا يجي"، و"هزو بينا لعلام"، و"ماما حياني"، و"منين أنا ومنين انتا". كما تميزت بتأديتها لأغاني ذات تيمات تتعلق بالمرأة والحب ومقاومة المستعمر.

تحرير من طرف جواد
في 28/10/2022 على الساعة 11:26