بالفيديو: لقاء خاص مع المطربة الفلسطينيّة دلال أبو آمنة.. حياةٌ في الأغنية المُلتزمة

DR

في 23/07/2022 على الساعة 19:00

فيديوتعد المغنّية الفلسطينيّة دلال أبو آمنة، من الوجوه النيّرة التي اقتحمت المجال الغنائي بالعالم العربي، وغدت في وقتٍ قصيرٍ من الأصوات الغنائية البارزة التي تشغل الساحة الفنّية عربياً. في حوار خاصّ مع le360 تقول دلال إنّ علاقتها بالأغنية بدأت منذ طفولتها بعدما كانت تُغنّي ضمن فرقة في فلسطين.

 غير أنّ القدر قاده إلى توجّه علمي له صلة بعلوم الدماغ والأعصاب، مع أنّ شرارة الفنّ لم تخبو يوماً في داخلها. لذلك ظلّت تُوازي في حياتها اليوميّة بين مهنتها وحبّها للمجال الغنائي. فهي لا ترى أيّ تفاضلٍ في المسألة وتعتبرها أنّ هذا التعدّد الذي تعيشه بين الطب والغناء أمراً عادياً، ما دامت أنّها لا تنظر إلى الغناء، بوصفه وظيفة جماليّة تقوم على توثيق الذاكرة الفنّية الفلسطينيّة وجعلها تدخل في سيرة الكوني.

وتعتبر دلال أبو آمنة أنّ علاقتها بالغناء، تجعلها في خدمة الأغنية الفلسطينيّة وتثيق تراثها وإعادة إحيائها من خلال آلاتٍ معاصرة. بحكم الإمكانات المُذهلة التي تحبل بها الموسيقى المعاصرة مع كلّ من شادي زقطان وجوان صفدي وسناء موسى وهيا زعاترة. وهي تجاربٌ موسيقيّة جديدة تعمل بخفّة على نقل التراث الفنّي الفلسطيني صوب آلاتٍ معاصرة، مع اختلاف كبيرٍ في زاوية الانطلاق بين الواقع والتاريخ والذاكرة. ورغم أنّ العملية الفنّية عند دلال أبو آمنة، تختلف بشكلٍ كلّي عن الأسماء المذكورة، إلاّ تتمازج من ناحية الذوق الجمالي الذي تخلقه في علاقة بالواقع الفلسطينيّ الراهن.

وعن سؤال برنامج "مشوار ستي" (العربي 2) الذي حقّق انتشاراً واسعاً بالعالم العربيّ، حيث نُعاين فيه دلال أبو آمنة، وهي تمتطي سيرة المرئي، بمعيّة مجموعة من النساء الفلسطينيات يبحثن داخل عددٍ من المدن الفلسطينيّة عن التراث الغنائي وتوثيقه وإعادة ترميمه وعرضه بصرياً. يكتشف المرء قيمة هذا التراث الغني في عملية التحوّل الذي تشهده المجتمعات، فهو ما يُحدّد مستقبل الشعوب ويجعلها تخلق لنفسها مساحة جماليّة ذات علاقة بتاريخها وذاكرتها. لذلك تحرص دلال أبو آمنة في حوارها هذا، على قيمة هذا الموروث الغنائي الأصيل وسحره وقُدرته على ابتداع أشكالٍ غنائية جديدةٍ.

تصوير وتوضيب: عادل كدروز

تحرير من طرف أشرف الحساني
في 23/07/2022 على الساعة 19:00