وفاة أيقونة الشاشة الأمازيغية فاطمة جوطان

الممثلة الأمازيغية الراحلة فاطمة جوطان

الممثلة الأمازيغية الراحلة فاطمة جوطان . DR

في 11/07/2022 على الساعة 23:29

توفيت، مساء الاثنين 11 يوليوز 2022، الممثلة الأمازيغية فاطمة جوطان، بعد عملية جراحية مستعصية بإحدى المصحات الخاصة بمدينة أكادير.

وأفادت مصادر خاصة لـLe360 بأن المعنية كانت قد أدخلت للمصحة بعد تدهور صحتها وأجريت لها عملية جراحية مستعجلة، لكنها لم تكلل بالنجاح لخطورة حالتها، قبل أن تفارق الحياة متأثرة بمضاعفات مرضها وسط حزن عميق في صفوف الفنانين وأسرتها وبقية معارفها.

وكانت الراحلة، المزدادة بحي بوشنتوف بمدينة الدار البيضاء، معروفة بأدائها لأدوار مختلفة في العديد من الأفلام الأمازيغية، سواء التي بثت على الأشرطة الخاصة أو على القناة الثامنة "تمازيغت"، من ضمنها مشاركة في المسلسل الشهير "بابا علي" في رمضان الأخير.

الراحلة جوطان كانت قد ولجت التمثيل في عمر مبكر مع قيدوم المسرحيين الراحل عبد الرزاق البدوي، وكان أول عمل لها باللغة الأمازيغية المشاركة في فيلم "تساست" (مشكل) لتواصل بعدها مسيرتها الحافلة بالمشاركة في العشرات من الأفلام والمسلسلات الأمازيغية.

المتوفية شاركت أيضا في أفلام ناطقة بالعامية (الدارجة)، من ضمنها "الغرفة السوداء"، و"مع الذئاب"، و"إشهارات مع نبيلة" وغيرها، كما كانت معروفة بأدائها لأدوار تطبعها الصرامة وأحيانا الهزلية.

وأعرب عدد من الفنانين الأمازيغ عن أسفهم وحزنهم لفقدان الممثلة جوطان، وعلى نفس المنوال سار جمهورها العريض، خاصة في مناطق سوس، حيث كانت مستقرة منذ سنوات طوال.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 11/07/2022 على الساعة 23:29