البيضاء. هذا قرار النيابة العامة في قضية رفيق بوبكر

DR

في 27/05/2020 على الساعة 16:53

قررت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، الأربعاء 27 ماي الجاري، متابعة الممثل المغربي رفيق بوبكر في حالة سراح، مقابل أدائه لكفالة مالية قدرها 5 آلاف درهم، وذلك بعد توقيفه من أجل الإساءة للشعائر الإسلامية.

 مثل رفيق بوبكر أمام أنظار النيابة العامة في محكمة عين السبع، بعد ظهر اليوم، وذلك بعد تقديم العديد من المواطنين شكايات ضده بتهمة الإساءة للدين الإسلامي.

وكانت الشرطة القضائية الولائية بالدار البيضاء قد استمعت إلى الممثل المذكور، الثلاثاء 26 ماي 2020، عقب تداول مقطع فيديو يظهر فيه الممثل وهو يستهزئ بعبارات مسيئة للشعائر الدينية.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ أن المصالح الأمنية المكلفة باليقظة المعلوماتية أنها كانت قد رصدت محتوى رقميا منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه المشتبه فيه في وضعية غير طبيعية، وهو يسيء للدين الإسلامي ويمس بحرمة العبادات، كما توصلت مصالح الأمن الوطني بشكايات ووشايات من عدة مواطنين بشأن نفس الأفعال الإجرامية، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي بشأنها.

وأوضح البلاغ أنه قد تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وكذا تحديد المتورطين في تصوير وبث ذلك المحتوى الرقمي بواسطة الأنظمة المعلوماتية. 

تحرير من طرف جواد
في 27/05/2020 على الساعة 16:53