فيديو: رونار "يتبرأ" من الطبيبين الفرنسيين ويعلن دعمه للأفارقة

DR

في 05/04/2020 على الساعة 12:00

عبر الناخب الوطني السابق والمدرب الحالي للمنتخب السعودي، الفرنسي، هيرفي رونار، عن امتغاضه من التصريحات "المهينة" و"العنصرية" اتجاه إفريقيا والأفارقة، التي بثتها قناة "إل سي إي" الفرنسية، والتي أثارت جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر رونار تدوينة عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"، السبت 4 أبريل 2020، عبر من خلالها عن موقفه الرافض لتلك التصريحات، التي اعتبرها "مهينة".

وأكد الناخب الوطني السابق بأنه "يشعر بالخجل لكونه لديه عامل مشترك واحد مع هؤلاء الأشخاص، وهو لون البشرة"، واصفا إياهم بـ"ذوي العقول الصغيرة"، ومشددا على دعمه لإفريقيا ورفضه تجريب اللقاح ضد فيروس كورونا فيها.

وكان الطبيبان الفرنسيان، جون بول ميرا من مستشفى كوشين بباريس، وكامي لوكت من المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية (إنسيرم)، قد أثارا الجدل عقب اقتراحهما خلال حوار تلفزيوني بثته قناة LCI الفرنسية، إجراء اختبارات لقاح ضد فيروس كورونا في إفريقيا، معتبرين أن "هناك لا وجود للكمامات الواقية، ولا للعلاج، ولا للإنعاش، وحيث تعد الساكنة أكثر عرضة للإصابة".

وكانت هذه التصريحات، المثيرة للجدل، قد دفعت نادي المحامين المغاربة إلى مقاضاة القناة الفرنسية والطبيبين، وفق ما صرح به مراد العجوطي، محام ونائب رئيس نادي المحامين المغاربة في حواره مع le360.

تصوير ومونتاج: خديجة الصبار

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 05/04/2020 على الساعة 12:00