بالفيديو: عندما يحضر اعمارة حفلا باذخا نظمه كارلوس غصن بقصر فرساي

DR

في 10/05/2019 على الساعة 08:56

يوم 9 مارس 2014، كارلوس غصن أقام حفلا باذخا بقصر فرساي رسميا للاحتفال بمرور 15 سنة على تحالف رونو-نيسان. غير أن المفاجأة الأولى كانت أن يوم 9 مارس يوافق عيد ميلاده. أما المفاجأة الثانية فكانت حضور عبد القادر عمارة، الوزير المنتمي للعدالة والتنمية، لهذا الحفل الباذخ.

إنه موضوع الساعة بمعظم الصحف الفرنسية.

فصحف ومجالات معروفة بجديتها مثل ليكسبريس ولوفيغارو نشرت شريط فيديو يعود تاريخه إلى 9 مارس 2014 ويتعلق بالحفل الفاخر الذي أقامه بقصر فيرساي كارلوس غصن من أجل الاحتفال بمرور 15 سنة على تحالف رونو-نيسان.

غير أن هذا الحفل، كما كشفت عن ذلك الصحافة الفرنسية، كان في حقيقة الأمر للاحتفال بعيد ميلاد كارلوس غصن طالما أن مرور 15 سنة على التحالف بين الشركتين بالتمام والكمال كان سيحل يوم 17 مارس وليس يوم 9 مارس.

المدعوون لهذا الحفل الفاخر (وعددهم 160) والذين تم انتقاؤهم بعناية من قبل غصن، تذوقوا أكلات أشهر طباخي العالم، ألان دوكاس، واستمتعوا بموسيقى كلاسيكية تعود إلى عهد الملك لويس الرابع عشر، كما أنهم قاموا بزيارة خاصة للتعرف على مآثر هذا القصر التاريخي واستمتعوا بالشهب الصناعية في ختام هذا الحفل.

وبحسب الصحافة الفرنسية، فإنه تم الكشف عن هذا الحفل الذي كلف ما يقرب 600 ألف أورو، في شهر فبراير الماضي، غير أن تفاصيله غير معروفة بالكامل.

وقد كتب على بطاقات الدعوات أن الحفل ينظم على شرف "الشركاء الذين ساندوا تحالف رونو-نيسان" و كانت تحمل هذه البطاقات توقيع كارلوس غصن بصفته الرئيس المدير العام لشركة رونو.

غير أنه خلال هذا الحفل لم يظهر أي أثر للعلامة لتحالف الشركتين. وتعتقد الصحافة الفرنسية أن هذه القضية الجديدة ستكون لها تبعات مستقبلا.

هل تتصورون من كان ضمن المدعوين؟

المفاجأة الكبرى بالنسبة لنا نحن المغاربة هو أن عبد القادر عمارة كان ضمن المحظوظين الذين حضروا هذا الحفل بدعوة من كارلوس غصن (بداية الفيديو والدقيقة 4.57).

ويظهر في شريط الفيديو أن الوزير السابق للصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة كان هو من حضر إلى مكان الحفل الذي أقامه غصن.

وكما تظهر الصور، فإن هذا الوزير الإسلاموي لم يجد أي حرج في الاستمتاع بهذا الحفل الباذخ وملذاته.

ولكن السؤال الذي يتعين طرحه الآن: هل حضر عمارة بصفته الشخصية أو بصفته الرسمية؟ ربما بصفته الرسمية، لأنه كان جالسا غير بعيد عن شكيب بنموسى، سفير المغرب بباريس.

وقد اتصل Le360 بعبد القادر عمارة مرات عديدة، غير أنه طلب إرسال رسالة قصيرة إلى هاتفه المحمول بدعوى أنه يتواجد بالمجلس الحكومي.

ودقائق بعد ذلك، اتصل أحد أعضاء ديوانه من أجل معرفة بم يتعلق الأمر. نجهل لحد الساعة أن أعضاء الديوان يحضرون أشغال المجلس الحكومي!

وقد قام Le360 بإرسال شريط الفيديو إلى ديوان عبد القادر عمارة. وفي انتظار الحصول على رده بشأن الفيديو، لا شيء يمنع من القيام بتقييم لفخامة حفل حضره وزير من البيجيدي.

تحرير من طرف محمد بودرهم
في 10/05/2019 على الساعة 08:56