طرق فعالة لكسر ثبات الوزن

DR
في 03/03/2016 على الساعة 16:37

هل تتناولين الطعام بشكل جيد وتمارسين أيضاً الرياضة وتعانين من مشكلة عدم فقدان الوزن وتصبح كل محاولاتك يائسة لإنقاص الوزن ويكون هذا الأمر محبطاً للغاية ويخلق التوتر في حياتك؟

لقد حان الوقت للعثور على السعادة والصحة النفسية عن طريق التعرف على عادات الأكل الصحية وأنسب الطرق التي تساعدك على حرق الدهون والسعرات الحرارية بسرعة.

أسباب ثبات الوزن:

1-عدم توازن الهرمونات: إذا كنت تعانين من الإرهاق أو عدم انتظام الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تجدي صعوبة في إنقاص وزنك، ويجعلك هذا تشعرين بالاكتئاب أو القلق.

2-عدم اتزان عملية الهضم وامتصاص الطعام: يجب أن تتأكدي من صحة الجهاز الهضمي لديك، فهناك البكتيريا التي تقع في القناة الهضمية وتؤثر على عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية.

3- التوتر العصبي المستمر: يجعل مستوى السكر في الدم في تزايد مستمر مع عدم القدرة على حرق المزيد من السعرات.

طرق التغلب على ثبات الوزن:

1- تحكمي في محتوى طبق طعامك عن طريق عدم تناول كميات هائلة من الطعام في الوجبة الواحدة مع مراعاة أن يكون ربع الطبق من البروتينات وربعه الآخر من الكربوهيدرات والنصف المتبقي من الخضراوات.

2- تجنبي قلة الحركة، وقومي بممارسة الرياضة بمدة محددة منتظمة يومياً لا تقل عن نصف ساعة متواصلة، وذلك حتى تساعدي جسدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية المختزنة، ويفضل الالتزام ببرنامج رياضي مكون من تمارين مختلفة لكل أعضاء جسدك.

3- مضغ الطعام من أهم أسباب عدم قدرتك على إنقاص وزنك، لذا عليك مضغ الطعام جيداً قبل بلعه لتسهيل عملية الهضم وامتصاصه سريعاً وتقليل عملية اختزان الطعام في جسدك.

4- عدم الاعتماد على الوجبات المحضرة من الخارج حتى إن كانت خاصة بالحمية، ويجب أن تقومي بطهي طعام صحي لك في المنزل.

5- يحتاج جسدك أن ينال قسطاً من النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً؛ لأن في حالة عدم النوم جيداً تقل عملية التمثيل الغذائي لجسدك ويصبح غير قادر على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

6- التزمي بوجبة الإفطار في الساعات الأولى من الصباح الباكر، وتجنبي تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل قبل خلودك إلى النوم.

7- استشيري طبيبك في أنواع الأدوية الخاصة بك، وخصوصاً إذا كانت أدوية خاصة بالحساسية أو مضادة للاكتئاب وبعض أدوية ضغط الدم؛ لأنها تسبب زيادة الوزن.

8- تناولي المزيد من الألياف الطبيعية؛ لأنها تساعد على سرعة هضم الطعام كتلك المتواجدة في الخضراوات والفاكهة، مثل: التفاح، الجزر، السبانخ، اللفت.

تحرير من طرف عبير
في 03/03/2016 على الساعة 16:37