هل تعلمين ماذا يحدث عند تناول القهوة صباحاً على معدة خاوية؟!!

DR

في 31/12/2015 على الساعة 16:07

هل تفضلين تناول القهوة أول شيء في الصباح؟ بالطبع لم تأخذين كفايتك من النوم وتحتاجين الى القهوة لاستعادة نشاطك وممارسة مهامك اليومية الكثيرة، والعديد من الدراسات أكدت الفوائد العديدة لتناول كوب من القهوة يومياً، حيث ان القهوة تحتوي على مضادات للأكسدة التي تساعد على منع الإصابة بسرطان القولون.

وهذه المضادات موجودة في العديد من الفواكه التي نتناولها بشكل يومي وعلى الرغم من فوائد تلك المضادات، ولكن لها أيضاً بعض المضاعفات على اجسامنا وهذا يحدث بالتحديد عند تناول القهوة على معدة خاوية.

وللتحدث بدقة أكثر، تناول كوب واحد فقط من القهوة على معدة خاوية يحفز افراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وهو الحمض المسؤول عن هضم الطعام في المعدة ولا يجب أن يُفرز الا والمعدة تحتوي على طعام لكي يقوم بهضمه، وان تم افراز الحمض على معدة خاوية فإنها تبدأ في هضم نفسها، والاعراض تبدأ بالشعور بالحموضة، ثم تتطور الى قرحة في المعدة والتي بدورها تتطور الى ثقب في المعدة، والأشخاص الذين يعانون من التهابات المعدة سيلاحظون انهم يشعرون بآلام في الجهاز الهضمي والمعدة، وانتفاخ وتهيج مع اول كوب قهوة في الصباح على معدة خاوية.

ويقول الأطباء أن تناول القهوة في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة يرفع معدل الكورتيزول سريعاً، ويعود لينخفض مرة أخرى سريعاً، الكورتيزول مسؤول عن الساعة البيولوجية والاستيقاظ الكامل، او حالة التنبه الكاملة.

ولذلك عليك تناول القهوة بعد الاستيقاظ على الأقل بساعة كاملة وبعد تناول على الأقل قطعة من الخبز، كما ينصح الأطباء بوضع القليل من اللبن على القهوة ليقلل من تأثيرها الضار على المعدة.

تحرير من طرف عبير
في 31/12/2015 على الساعة 16:07