6 وصفات منزلية لعلاج برودة القدمين

DR

في 29/12/2015 على الساعة 17:29

مشكلة برودة القدمين تظهر في فصل الشتاء لدى الكثير من الناس، وتظهر مشكلة برودة القدمين بسبب قصور في الدورة الدموية وهو ما يؤدي الى عدم وصول الدم جيداً الى الأطراف، ومن المعروف أن الدم يحمل الاكسجين والغذاء والدفء الى جميع اعضاء الجسم بما فيها الأطراف.

ومع تحسن الدورة الدموية تنتهي مشكلة برودة القدمين، ولكن البرودة المستمرة للقدمين يكون لها اسباب اخرى مثل الانيميا (فقر الدم)، متلازمة الارهاق المستمر، التهاب الأعصاب الطرفية، السكروقصور الدورة الدموية الطرفية نتيجة تلف الشرايين والشعيرات الدموية الطرفية، أيضاً التدخين يكون سبب مع التغذية الغير صحية.

إذا كانت برودة القدمين مصحوبة بأعراض أخرى مثل تغير لون الجلد، التنميل، احساس بالوخز أو تصلب الجلد عليك بالتوجه للطبيب فوراً.

وللتغلب على برودة القدمين في المنزل اليك بعض الوصفات المنزلية:

مساج الزيت الدافئ

المساج هو طريقة بسيطة وطبية في نفس الوقت لاستعادة الدفء في قدميك، المساج ينشط الدورة الدموية الطرفية فتعيد الدفء الى قدميك، كما أن المساج مفيد لصحة قدميك ويمنع ظهور الكثير من المشاكل الخاصة بالقدمين.

قومي بتدفئة القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند في الميكروويف لعدة ثواني، ثم قومي بتدليك الزيت على قدميك من الاصابع باتجاه الكعب وصعوداً الى المفصل لمدة 10 دقائق، بعد الانتهاء قومي بارتداء جوربين القطن، قومي بعمل هذا المساج قبل الذهاب الى النوم وعند الحاجة قد يكرر مرة اخرى أثناء اليوم من.

الماء البارد والدافئ

العلاج بالماء من أبسط الوصفات ومع ذلك من أكثرها فعالية ويمكن عملها في المنزل بسهولة لاستعادة دفء قدميك، الماء البارد يزيل الأعراض والدافئ ينشط الدورة الدموية.

املئي وعاء بلاستيكي كبير بالماء البارد ووعاء آخر بالماء الدافئ، ثم اجلسي في وضع مريح مع وضع قدميك في الماء البارد لمدة دقيقتين ثم بعد ذلك ضعي قدميك في الماء الدافئ لمدة دقيقة واحدة، واستمري في التبديل بين الطبقين لمدة ربع ساعة، وتكرر هذه الوصفة عدة مرات يومياً حتى تزول اعراض برودة القدمين تماماً.

تمرينات القدمين

تمرينات القدمين ضرورية للحفاظ على نشاط الدورة الدموية في القدمين كما تقوي الشعيرات الدموية الطرفية في القدمين.

قومي بالوقوف على أطراف أصابعك لمدة دقيقة ثم انزلي على كعبيك ببطء وقمي بتكرار هذا التمرين لمدة 10 دقائق.

تمرين آخر، في وضع الجلوس قومي بتحريك قدمك اليمنى في شكل دوائر باتجاه عقارب الساعة، ثم عكس عقارب الساعة لمدة ربع ساعة في كل اتجاه، عليك الانتباه ان حركة القدم تكون من المفصل الذي يقع فوق الكعبين مباشرة وليس من مفصل الركبة.

تمرين آخر، قومي بالمشي على أطراف اصابعك تارة وعلى كعبيك تارة اخرى لمدة ربع ساعة.

ملح الابوسوم (املاح الاستحمام)

قومي بمزج نصف كوب من ملح الابوسوم مع الماء الدافئ في وعاء كبير، ثم قومي بتقليبه حتى يذوب، ضعي قدميك في الماء لمدة 20 دقيقة، قومي بتكرار تلك الوصفة مرتين اسبوعياً، ملح الابوسوم يحتوي على المغنسيوم والذي ينتقل الى القدمين وينشط الدورة الدموية الطرفية.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأطعمة الحارة التي تجلب الدفء للجسم كما انه ينشط الدورة الدموية للأطراف ويمنع برودة القدمين.

قومي بوضع شرائح الزنجبيل في قدر به كوبين من الماء لمدة 10 دقائق على نار هادئة، وأضيفي القليل من العسل الأبيض للتحلية.تناولي هذا المشروب مرتين أو ثلاثة يومياً. يمكنك كذلك نقع قدميك في منقوع الزنجبيل.

الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر يحسن من اداء الشرايين والأوعية الدموية ويساعد في القضاء على برودة القدمين. عليك بتناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر يومياً. كما يمكنك أيضا نقع قدميك في منقوع الشاي الاخضر.

تحرير من طرف عبير
في 29/12/2015 على الساعة 17:29