8 أطعمة مفيدة لتدفئة الجسم في فصل الشتاء

DR

في 27/11/2015 على الساعة 16:50

حرارة الجسم تتأثر بشكل كبير بنوعية الأطعمة التي يقوم الإنسان بتناولها في فصل الشتاء وأجوائه الباردة ومن أشهر هذه الأطعمة العدس والبذور والمكسرات والبصل والثوم.

ونظرًا لأن فصل الشتاء هذا ستظهر فيه انخفاضات عالية في درجات الحرارة فإن ارتفاع معدلات الإصابة بالبرد والأنفلونزا والتهابات الحلق وغيرها من الأمراض ستزداد، لذلك فإن الحرص على التغذية الصحية سيعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم وتدفئة الجسم مثل هذه الأطعمة التالية:

- التفاح

- التفاح هو أحد أكثر الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فصل الشتاء نظرا لاحتوائه على كميات وفيرة من مادة الكيرسيتين‎ التي تعتبر مضادا حيويا يقوي جهاز المناعة ويقلل من التعرض لنزلات البرد والأنفلونزا.

- الزنجبيل

- الزنجبيل يعمل على طرد الكثير من الأمراض خارج الجسم ويمكن إضافته كأحد المنكهات إلى الأطعمة المختلفة أيضا مثل الأرز ويمكن إضافته أيضا إلى المشروبات الأخرى مثل الشاي واللبن مع إضافة السكر.

- الميرمية

- الميرمية تعمل على تقوية الذاكرة وفيها كميات وفيرة من الكالسيوم والزيوت الطيارة وتعمل على تهدئة الجسم والقضاء على الاكتئاب وهي تعمل أيضا كمضاد حيوي تكافح الفيروسات والباكتيريا وتقلل من مستويات السكر في الدم وتقي الجهاز التنفسي من العدوى وتطهر الفم والحلق وينصح بتناول منقوعها المغلي.

- الثوم

- الثوم يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالأنفلونزا وأمراض المسالك التنفسية العليا ويعمل على مكافحة الجراثيم والفطريات والطفيليات ويمكن إضافته لكافة الأطعمة.

- البطاطا المشوية

- البطاطا المشوية مع المكسرات وجوز الهند والبطاطس المسلوقة والمشوية تحتوي على نشويات تمنح الجسم الدفء والطاقة.

- حساء العدس

- حساء العدس يحتوي على أحماض أمينية تعمل على زيادة مناعة الجسم وتقيه من الإصابة بكثير من الأمراض المرتبطة بانخفاض درجة حرارة الجو والعدس يحتوي على عناصر كثيرة مفيدة للجسم مثل الزنك والنحاس والسلينيوم ويحتوي على فيتامينات كثيرة مثل أ و ب وكذلك حمض الفوليك الذي يقلل من خطر الإصابة بسرطاني القولون وعنق الرحم.

- البذور والمكسرات

- البذور والمكسرات مثل الجوز واللوز والبندق وعين الجمل تعمل على تدفئة الجسم وبعث الحرارة فيه لفترات طويلة كما إنها تقيه من التعرض لمرض فقر الدم وأمراض القلب.

تحرير من طرف عبير
في 27/11/2015 على الساعة 16:50