فوائد حمام السونا ومحاذيره

DR
في 15/10/2015 على الساعة 17:48

الساونا هي عبارة عن جهاز ذو حجم صغير على هيئة غرفة وهذه الغرفة تكون مبطنة بالخشب الذي يقاوم الحرق ويحتوي على جهاز للتحكم في الحرارة، ولكن ليس هذا هو الشكل الوحيد للساونا فتوجد بعض الأجهزة الأخرى بأسعار أقل وتؤدي الغرض نفسه.

جهاز الساونا التقليدي يسمح بدخول شخص فيه أو أكثر كي يحصل على حمام بخار وهذا الحمام له فوائد عديدة تقوم بتنحيف الجسم و تخسيسه و تحرق الدهون بشكل كبير.

ومن هذا المنطلق نعرض عليكِ فيما يلي الفوائد المختلفة لحمام الساونا التي يعد من أشهرها الحمام المغربي وأيضاً بعد الاضرار الصحية التي قد تنجم عنه.

- تقوم بتخليص الجسم من السموم والمواد الضارة المختزنة فيه وتفتح المسامات في الجلد كي تزيدج من إفراز العرق و تزيد معدل تخلص الجسم من السموم المختزنة بداخله.

- تقوم بتنشيط الدورة الدموية وخاصة لمن لا يمارسون الأنشطة البدنية بشكل كبير.

- يمكن أثناء الجلوس في الساونا عمل تدليك للوجه بإستخدام أصابع اليدين في حركات دائرية وهذا من شأنه أن يعمل على تحمير وجهكِ ويجعله حيوياً وخالياً من التجاعيد.

- تقوم بإنقاص الوزن ويعمل على إراحة الأعصاب والتقلصات العضلية والتشنجات لأنه يقوم بإرخاء العضلات والأعصاب ويفتح مسامات الجلد مما يعمل على تجديد الخلايا و تنشيطها.

- تعمل على تقليل التوتر والإجهاد الناتج عن ضغوطات الحياة اليومية وهذا الإجهاد هو في الواقع أحد أسباب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب.

- يجعلكِ تحصلين على الإسترخاء الكافي من أجل النوم براحة ولذلك ينصح به قبل الخلود إلى النوم لأنه يقوم بإطلاق الأندروفين الذي يجعل حرارة الجسم عالية مما يجعله في راجة و مهيأ للنوم.

لكن بالطبع حمام الساونا له بعض الأضرار نذكر منها :

- إذا بالغت في رفع درجة حرارة الجسم فقد تتسببين في إصابته بالأذى ومنها الحروق فليس من الصحيح صب الماء بشكل عنيف في الهيترات لأن هذا يولد بخاراً حارقاً جداً والصحيح استخدام بخاخة تحتوي على منقوع أعشاب.

- يجب أن تكون جلسة حمام الساونا الواحدة لا تتعدى الربع ساعة متواصلة لمن يعانون من الربو ومشكلات التنفس وأكياس الماء في الرئتين لأن المدة الأطول تعمل على زيادة هذه المشكلات وأفضلا معدل للحمام هو ثلاث مرات في الأسبوع على الأكثر.

- لا تقومي بعمل حمام الساونا بعد تناولكِ للأكل مباشرة لأنه يتسبب في إصابة البطن بالترهلات وتعفن الطعام بداخلها والصحيح هو عملها بعد تناول الأكل بأربع ساعات على الأقل.

تحرير من طرف Le360
في 15/10/2015 على الساعة 17:48