حقائق خفيّة وراء زيادة الوزن

DR

في 02/07/2015 على الساعة 21:46

رغم خضوع البعض لنظام غذائي مبرمج بهدف إنقاص الوزن، تظهر إلى الواجهة بعض الأسباب الخفية التي تغيّر مجرى التخطيط، فيصبح للوزن الزائد عوامل أخرى مؤثرة لا تتوقعينها. أعددها لك في ما يلي، إحذري الوقوع في فخّها:

1- ممارسة الرياضة بشدّة:

إنّ الإرهاق والإهاد في ممارسة الرياضة يسبب الجوع، مما يدفعك الى أكل المزيد والإطمئنان في الوقت نفسه بأنك ستتمكنين من إنقاص السعرات الحرارية بالرياضة الشديدة.

2- الإصابة بمرض غير مشخّص:

إنّ الأمراض "الصامتة" كعدم إفراز الغدة الدرقية الهرمونات بسكل طبيعي، وارتفاع مستوى الأنسولين في الدم، بالإضافة الى الاضطرابات النفسية والمزاجية، تسبب الإرتفاع الملحوظ في الوزن.

3- تناول الأدوية:

بعض الأدوية الجديدة تسبب زيادة في الوزن، وتلاحظ النساء الأمر من أول أسبوع. فمنها ما يحفّذ الشهية، ومنها ما يبطّئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

4- تجاهل القيلولة:

بما إنّ التعب الشديد يشعر الانسان بفقدان الطاقة والإرهاق، يلجأ أغلبية الناس إلى تناول الطعام لتشريج الطاقة من جديد. في حين أن الجسم في هذه الفترة يحتاج الى الراحة والقيلولة أكثر من الأكل.

5- الخلط بين الطعام الصحي والسعرات الحرارية القليلة:

إنّ الطعام الصحي لا يعني إنقاص المغذيات والمكملات الصحية. فالدهون والزيوت لا يمكن وضعها ضمن خانة المأكولات التي تزيد السعرات الحرارية، بل يجب تناولها بكميات مدروسة إذ إنها جزء من الغذاء الصحي.

تحرير من طرف Le360
في 02/07/2015 على الساعة 21:46