طرق فعالة للتخلص من ألم الدورة الشهرية

DR

في 25/04/2015 على الساعة 17:11

سيدة من بين أربع نساء يختبرن آلام الدورة الشهرية وامرأة من بين عشر سيدات يشعرن بآلام حادّة ‏وتشنّجات خلال الدورة الشهرية، بحسب أحدث دراسة طبية أميركية. والآلام تكون نتيجة تقلّص حجم الرحم ‏للمساعدة على التخلّص من بطانته، ويقوم هرمون يُدعى البروستاجلاندين بتسريع تقلصات عضلة الرحم. ‏

وترتبط المعدّلات العاليّة من هذا الهرمون بالشعور بآلامٍ حادّة وتشنّجات أكبر. وقدمت الدراسة بعض النصائح المنزلية والطبيعية للتخلّص من آلام الدورة والتشنجات المزعجة:

1- ممارسة التمارين الرياضية:

المشي وممارسة التمارين الرياضية يُساعد في التخفيف من ‏أوجاع البطن. فعندما تمارسين الرياضة يقوم جسمك بضخّ المزيد من الدمّ ممّا يساعد على إفراز مادة ‏الأندورفين لمواجهة هرمون البروستاجلاندين وتخفيف التشنّجات. كما أن ممارسة الرياضة ثلاث إلى أربع ‏مرّات في الأسبوع يفيد الصحّة بشكل عام، لكن ممارستها خلال الدورة الشهرية يساعد الجسم على التخلّص ‏من الآلام المرافقة لها.‏‏

2- الحرارة

تساعد الحرارة على ترخية العضلات المتشنّجة داخل الرحم والتي تسبّب الآلام خلال الدورة الشهرية. ‏ويمكن وضع أكياس من الماء الدافئة على أسفل البطن.

3- البابونج

يحتوي ‏على خصائص تخفّف الآلام.

4- فيتامين د

من المهمّ جداً تزويد الجسم بالكميّة الكافية من الفيتامين ‏د‏ الذي يُساعد كثيراً ‏في تخفيف آلام الدورة الشهريّة والتشنّجات المرافقة لها.

تحرير من طرف Le360
في 25/04/2015 على الساعة 17:11