تجنبي الولادة القيصرية إلا في هذه الحالة فقط

DR

في 12/04/2015 على الساعة 17:57

في الوقت الذي أبدت فيها أسفها لإنتشار العمليات القيصرية "بشكل وبائي" في مناطق مختلفة من العالم، أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم اللجوء إلى الولادات القيصرية "إلا عندما تكون ضرورية طبيا".

 وقالت الطبيبة مارلين تيميرمان مديرة قسم الصحة والأبحاث التناسلية في منظمة الصحة العالمية "في الكثير من الدول النامية والمتطورة ثمة انتشار وبائي للعمليات القيصرية حتى عندما لا تكون ضرورية طبيا".

وتابعت تقول بمناسبة اصدار توصيات جديدة لمنظمة الصحة العالمية أن هذا الأمر عائد في كثير من الدول الى سعي الأطباء الى تسهيل حياتهم إذ أنه يمكن التخطيط للعمليات القيصرية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في توصياتها الجديدة "لا ينبغي إجراء العمليات القيصرية إلا إذا كانت ضرورية من الناحية الطبية".

وهي المرة الأولى التي توصي فيها المنظمة التابعة للأمم المتحدة بوضوح بحصر العملية القيصرية بأسباب طبية على ما أوضح الطبيب متين غولميز أوغلو من منظمة الصحة العالمية.

وكانت المنظمة تكتفي حتى الأن بالقول أن "نسبة العمليات القيصرية المثالية" تراوح بين 10 و15 % من حالات الحمل.

وكان الخبراء حددوا هذه النسبة في العام 1985.

وتصل نسبة الولادات القيصرية الى 23 % في اوروبا و35.6 % في القارة الاميركية و24.1 % في غرب المحيط الهادئ على ما تظهر الارقام الاخيرة المتوافرة لدى منظمة الصحة العالمية (2008). ويبدو أن افريقيا (3.8 %) وجنوب شرق آسيا (8.8 %) بمنأى عن هذه الظاهرة.

واوضحت تيميرمان انه تسجل "ثقافة فعلية للولادات القيصرية" في بعض الدول مثل البرازيل حيث يلد نصف الاطفال تقريبا بعملية قيصرية، وباشرت منظمة الصحة العالمية دراسات في محاولة لتحديد النسبة المثالية للعمليات القيصرية.

تحرير من طرف Le360
في 12/04/2015 على الساعة 17:57