بالصور: الوزيرة عواطف حيار تتوج الفائزات بجوائز ''تميز للمرأة المغربية"

الوزيرة عواطف حيار تتوج الفائزات بجوائز ''تميز للمرأة المغربية"

الوزيرة عواطف حيار تتوج الفائزات بجوائز ''تميز للمرأة المغربية" . المصدر: وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة

في 04/11/2022 على الساعة 11:42

ترأست السيدة عواطف حيار، وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة، حفل اختتام فعاليات الدورة السابعة لجائزة "تميز للمرأة المغربية"، بحضور السيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والسيد محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، حيث تم الإعلان عن الفائزات الثلاث بجائزة التميز لهذه الدورة.

© Copyright : DR

افتتحت فعاليات الحفل، الذي نظم بمسرح محمد الخامس بالرباط مساء الاثنين 24 أكتوبر 2022، بآيات من الذكر الحكيم رتلتها القارئة هاجر بوساق، تلاها النشيد الوطني للمملكة المغربية، ثم الكلمة الافتتاحية للسيدة الوزيرة عواطف حيار التي أكدت على الدور الذي تلعبه المرأة في المجتمع، كاشفة عن استراتيجية الوزارة الوصية "جسر" آلية للتجديد الاجتماعي الأخضر والمبتكر، يروم "إحداث جيل جديد من الخدمات الاجتماعية لفائدة الاسر والأشخاص في وضعية صعبة، مؤكدة على العمل وفق التعليمات السامية لجلالة الملك نصره الله من أجل إدماج المرأة من أجل المشاركة وانخراطها كشريك رئيسي في النموذد التنموي الجديد".

© Copyright : المصدر: وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة

وبعد تقديم أعضاء لجنة التحكيم، جرى عرض شريط يوثق لعمل اللجنة طوال هذه المدة، قرب فيه أعضاء اللجنة الحاضرين من ظروف اشتغالهم مع المتنافسات، والمقابلات التي تمت مع حاملات المشاريع، حيث تم اختيار 12 مشروعا للتنافس الى المرحلة النهائية.

© Copyright : DR

من جانبها، عبرت رئيسة لجنة التحكيم لمياء بنمخلوف عن تنويهها بمجهودات الوزارة، مؤكدة على أن الدورة السابعة اعتمدت المقاربة الترابية لأول مرة لتعزيز حضور النساء كركيزة من ركائز النموذج التنموي الجديد، فقد قامت لجنة التحكيم بعمل جبار لاختيار مشاريع تتماشى مع اهداف التنمية المستدامة حيث حددت اللجنة معايير لاختيار المشاريع كالجدوى الاقتصادية والمالية، حيث اشتغلت لجنة التحكيم لأكثر من 100 ساعة وقطعت 13 ألف كلومتر، وزارت 35 مشروعا.

© Copyright : DR

وعملا منها على إحياء ثقافة الامتنان، عرف الحفل لحظات عرفان للسيدة لطيفة بناني سميرس، إحدى النساء اللواتي اقتحمن برلمانا ذكوريا، وهي رئيسة فريق حزب الاستقلال في البرلمان سابقا وأول رئيسة للجنة تحكيم جائزة تميز سنة 2016، وسلمتها الدرع السيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي.

© Copyright : DR

كما تم أيضا تكريم السيدة مليكة الفد، وهي سياسية متمرسة شغلت منصب نائبة الرئيسة المكلفة بالشؤون الثقافية والرياضية بجماعة المحمدية بالإضافة إلى كونها مناضلة حقوقية، حيث سلمها الدرع محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، والمناضلة المغربية خدوج السليماني التي رفعت العلم المغربي عاليا رغم رصاص الاستعمار وبقيت في السجن إلى حين حصول المغرب على الاستقلال، امرأة مجاهدة وقفت في وجه المستعمر وتطوعت في المسيرة الخضراء، سلمتها الدرع السيدة الوزيرة عواطف حيار.

© Copyright : DR

وشملت هذه اللمسة من العرفان، أيقونة الدفاع عن حقوق المرأة المرحومة عائشة الشنا، الناشطة الاجتماعية والمدافعة عن حقوق المرأة، مؤسسة جمعية التضامن النسوي التي تهدف لمساعدة النساء العازبات وفي وضعية صعبة، وتسلم الدرع ابن الفقيدة من طرف كاتب العام لوزارة الشباب والرياضة.

كما تم تكريم المنتخب المغربي النسوي الذي تفوق في الوصول إلى نهائي كأس أمم أفريقيا للسيدات، ويعتبر أول منتخب عربي يصل إلى نهائي البطولة القارية، وتسلمت الدرع باسم لبوءات الاطلس فاطمة تكناوت، وسلمتها الدرع أمينة افروخي منسقة إعلان مراكش لمحاربة العنف.

وحصل على درع تكريم السيد فوزي لقجع، أصغر رئيس للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والذي قدم الكثير إلى الكرة الوطنية المغربية، والذي انتخب سابقا رئيسا لنادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم في شهر شتنبر من عام 2009 ممثلا بالنيابة عنه مسلم من طرف رئيسة اوفام المغرب.

واستمرارا في ثقافة الاعتراف، تم تكريم الطفلة المميزة سامية حاجب في وضعية إعاقة تحدت الصعاب وحصلت على شهادة الباكلوريا وسلمها الدرع، تكريم عبد لكريم بناني رئيس جمعية رباط الفتح والمجموعة الموسيقية رنين المتخصصة في انشاد الطرب الأصيل والتي شاركت في العديد من الحفلات الفنية داخل وخارج ارض الوطن وسلمته الدرع السيدة الوزيرة عواطف حيار.

كما جرى تكريم جيهان كنفاوي المتوجة بلقلب "أطروحتي في 180 ثانية"، وكل من الأستاذة رجاء الشرقاوي أستاذة الفيزياء النووية والاستاذة هند الفاسي بجامعة محمد الخامس.

وأعلن في نهاية الحفل عن الفائزات الثلاث بجائزة تميز للمرأة المغربية، حيث عادت الجائزة الأولى إلى نسيم جبل المحصر، تعاونية تثمين منتجات الحلفاء بجهة الشرق. والجائزة الثانية إلى تعاونية انكوان للتلوين الطبيعية بجهة مراكش آسفى، الجائزة الثالثة ايكو سيد لجمع الزبوت والنفايات الصلبة بالعيون الساقية الحمراء.

وتضم لجنة تحكيم هذه الدورة كل من السيدة لمياء بنمخلوف رئيسة لجنة التحكيم، والسيدة بن الفاسي، السيدة ليلى الاندلسي، السيد يوسف الحسني، السيدة وفاء علوي، السيد مراد موهوب، السيدة زينب والحاجن، مليكة الطالب، وهم كفاءات وطنية من عوالم الاقتصاد والبحث العلمي والإعلام والتنمية المستدامة، مشهود لهم بالكفاءة. 

© Copyright : DR

يشار إلى أن "جائزة تميز للمرأة المغربية" احدى الآليات والأسس التي تعتمدها الوزارة في إطار مأسسة ونشر مبادئ الانصاف والمساواة، حيث تهدف إلى دعم وتشجيع كل المبادرات النسائية التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاعتراف بمجهودات النساء المغربيات في مجال تنمية البلاد، وتشجيع صاحبات الأعمال والمهنيات في دفع مسيرة التميز في مجال الأعمال، وإبراز النماذج المتميزة لإسهامات النساء في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية ببلادنا.

تحرير من طرف عبير
في 04/11/2022 على الساعة 11:42