8 مارس.. "الهاكا" تحتفي بالمشاركة النسائية والتقنين المواطن

DR

في 06/03/2020 على الساعة 08:00

اختارت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، هذه السنة، من خلال تقديم "تجربة تقنين" لمجموعة من النساء المغربيات من أوساط اجتماعية وفئات سوسيو-مهنية وخلفيات ثقافية مختلفة.

وذكرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، في بلاغ، الخميس، أن فلاحة، وعاملة، وطبيبة، وفاعلة جمعوية، وطالبة، وامرأة مسنة، وسائقة، ومهندسة وربة بيت، اجتمعن يوم الخامس مارس 2020، للمشاركة في ورشة عمل، خصصت للمشاهدة الجماعية والمعالجة النقدية لمضامين إعلامية وطنية، والتي تم تنظيمها خصيصا بمناسبة 08 مارس.

وأضاف البلاغ أنه، من خلال تنظيم هذه البادرة الأولى من نوعها، تسعى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، بصفتها هيئة دستورية للتقنين الإعلامي والحكامة الجيدة، إلى التحسيس بأهمية إدماج منظور ومشاركة النساء لتكريس تقنين إعلامي مواطن يتماشى في الآن ذاته، مع انتظارات المغربيات والمغاربة ومع متطلبات نموذج جديد لتطور المجتمع، يتيح المجال للكل ويتسع لإسهام الجميع.

وسجلت الهيئة أنه، بمشاركتهن في هذا التمرين واضطلاعهن بمهمة تقنين الإعلام، تسنى لهؤلاء النساء العشر الاستماع ومشاهدة وتحليل عينة متنوعة من البرامج الإذاعية والتلفزية، فضلا عن نماذج من المحتويات الرقمية.

وقد شملت العينة المعروضة عليهن مقتطفات من نقاشات سياسية، وأخبار عامة، ومواضيع مجتمعية ووصلات إشهارية، وبرامج ترفيهية، وفقرات فنية، وغيرها، كما شكلت هذه الورشة فرصة لهؤلاء النساء لإبداء آرائهن بشأن المعالجة الإعلامية لبعض القضايا الهامة، وتقييم مدى تلاؤم هذه المعالجة مع مقتضيات القوانين المغربية فيما يتعلق بواجب احترام المبادئ والقيم الديموقراطية في المضامين الإعلامية.

وافتتحت الورشة بتقديم موجز لمهام الهيأة العليا وللقيم والمبادئ الدستورية والقانونية التي يتعين على وسائل الإعلام الالتزام بها، خاصة تلك المتعلقة بمحاربة خطاب الكراهية، محاربة وصم المرأة والصور النمطية المبنية على النوع الاجتماعي، ومحاربة العنصرية، والنهوض بحقوق الإنسان، وحماية الجمهور الناشئ، واحترام الكرامة الإنسانية، والنهوض بثقافة المساواة، وحماية مستخدمي وسائل الإعلام من التضليل والإشهار الكاذب والإشهار غير المعلن.

وجرت أشغال هذه الورشة التفاعلية، وفقا للبلاغ، بحضور رئيسة الهيأة، لطيفة أخرباش، والمدير العام للهيأة، بنعيسى عسلون، وأعضاء المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وعدد من مديري الهيأة العليا، مشيرا إلى أن هذه البادرة تندرج في إطار التوجه الجديد للاستراتيجية التواصلية للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري المتسمة بانفتاح أكبر على المواطنين خاصة مستخدمي ومستهلكي وسائل الإعلام، وبتركيز أكبر على إنعاش قيم التنوع والعيش المشترك.

وخلص البلاغ إلى أن البرنامج الخاص الذي أعدته الهيأة العليا احتفاء بثامن مارس اختتم بأمسية فنية أحيتها فرقة الأستاذ عبد الحق بوعيون قدمت قصائد ملحون تكرم المرأة.

تحرير من طرف حفيظ
في 06/03/2020 على الساعة 08:00