المغرب يشارك في أضخم مناورات عسكرية مع "الناتو"

DR

في 18/08/2015 على الساعة 22:00

من المنتظر أن يشارك المغرب في أكبر مناورات عسكرية يقوم بها حلف الشمال الأطلسي وحلفاؤه منذ نهاية الحرب الباردة، وتتضمن التدريب على كيفية التصدي السريع والفعال لكل التهديدات الأرضية والحوية والبحرية، التي تواجه دول حلف الشمال الأطلسي.

وحسب يومية المساء الصادرة غدا الأربعاء، واستنادا إلى ما كشفت عنه وزارة الدفاع الإسبانية، فإنه من المنتظر أن يشارك المغرب رفقة تونس في أكبر وأضخم مناورات عسكرية، والتي تعرفت باسم "ترندت جانكشر" حلال الفترة الممتدة ما بين الثالث أكتوبر والسادس من شهر نونبر المقبلين في مياه البحر الأبيض المتوسط ومضيف جبل طارق.

وتضيف اليومية ذاتها، أن المناورات العسكرية المرتقبة تعد الأضخم التي ينظمها "الناتو"، وستعرف مشاركة أكثر من 30 ألف جندي من 30 دولة من مختلف أنحاء العالم، 20 ألفا منهم سيخضعون للتدريب في 16 مركزا عسكريا في مختلف مدن الجارة الشمالية للمغرب.

وستتمحور التدريبات حول التدريب على التحديات الإرهابية التي تواجه الجيوش، سواء على الأرض أو في الجو أو في البحر، والعمل على التدخل السريع والفعال ضد التهديدات الإرهابية المتزايدة.

ويشارك المغرب رفقة كل من تونس والبرازيل ودول أخرى إضافة إلى أعضاء من حلف شمال الأطلس، في وقت يأمل المشرفون على المناورات في مواجهة التهديدات المتزايدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وعلى رأسها تهديدات التنظيمات الإرهابية وظاهرة الهجرة السرية التي شهدت ارتفاعا غير مسبوق في الفترة الزمنية الأخيرة.

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها المغرب في أنشطة الحلف ومناوراته العسكرية، سواء تعلق الأمر بمشاركته على الأرض أو بصفته مراقبا، كما هو الشأن بالنسبة إلى المناورات المقبلة، كما يشارك المغرب بصفة منتظمة في اجتماعات اللجنة العسكرية الخاصة بالتشاور مع بلدان الجوار المتوسطي، التي تنعقد مرتين سنويا على مستوى هيئة أركان الحرب والدفاع,

تحرير من طرف حفيظ
في 18/08/2015 على الساعة 22:00