الشيخ تميم بن حمد: قطر تتعرض لحملة غير مسبوقة بسبب استضافة كأس العالم

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني . DR

في 25/10/2022 على الساعة 13:30

قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 بالدوحة، إنه منذ أن نالت قطر شرف استضافة كأس العالم تعرضت إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرض لها أي بلد مضيف.

وفي خطاب ألقاه في افتتاح عقد مجلس الشورى القطري، قال الشيخ تميم "منذ أن نلنا شرف استضافة كأس العالم، تعرّضت قطر إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرّض لها أيّ بلد مضيف".

وأضاف أن قطر تعاملت مع الأمر في البداية بحسن نية، بل رأت "أن بعض النقد إيجابي ومفيد، لكن ما لبث أن تبيّن لنا أن الحملة تتواصل وتتسع وتتضمن افتراء ات وازدواجية معايير حتى بلغت من الضراوة مبلغًا جعل العديد يتساءلون للأسف عن الأسباب والدوافع الحقيقية من وراء هذه الحملة".

وأكّد الشيخ تميم أنّ استضافة بلاده كأس العالم في كرة القدم هي "مناسبة نُظهر فيها من نحن، ليس فقط لناحية قوة اقتصادنا ومؤسّساتنا، بل أيضاً على مستوى هويتنا الحضارية". وأضاف "هذا امتحان كبير لدولة بحجم قطر التي تثير إعجاب العالم أجمع بما حقّقته وتحقّقه".

هذا، ومع اقتراب موعد صافرة انطلاق المونديال الأكثر تكلفة على الإطلاق، تجد قطر نفسها أمام سيل متعاظم من الانتقادات، بسبب مواضيع شتّى تتراوح من مناخ الإمارة الحارّ ومجتمعها المحافظ، إلى مجال حقوق الإنسان والحريّات.

وكثُرت الانتقادات الموجّهة إلى قطر من جانب منظّمات غير حكومية وجهات سياسية ووسائل إعلام على خلفية ملاعبها المكيّفة، وتسيير مئات الرحلات الجوية اليومية لنقل المشجّعين، وحقوق العمّال المهاجرين. وذهب البعض إلى حدّ الامتناع عن نقل المباريات.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 25/10/2022 على الساعة 13:30