الصحة والرعاية الاجتماعية.. النساء يتقاضين أقل من الرجال بنسبة %24

DR

في 16/07/2022 على الساعة 08:30

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن النساء يعانين من تفاوت الأجور بين الجنسين في قطاع الصحة والرعاية أكثر من أي قطاعات اقتصادية أخرى، حيث يتقاضين أجوراً تقل بنسبة 24 في المائة عن نظرائهن من الرجال.

وفقاً لتقرير جديد مشترك صادر عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الصحة العالمية، فإن هناك فجوة خالصة في الأجور بين الجنسين بقرابة 20 نقطة مئوية تصل إلى 24 نقطة مئوية عند احتساب عوامل مثل العمر ومستوى التعليم ووقت العمل. وتُبرز نتائج التحليل أن النساء يتقاضين أجوراً أدنى مقارنةً بالرجال وفقاً لخصائص سوق العمل.

وحسب التقرير ذاته، فإنه لا يوجد ما يبرر هذه الفجوة في الأجور، التي ربما ترجع إلى التمييز ضد النساء اللاتي يشكلن 67 في المائة من العاملين في قطاع الصحة والرعاية حول العالم. ويخلص التقرير أيضاً إلى أن الأجور في هذا القطاع تميل إلى التدني عموماً مقارنةً بسائر القطاعات الاقتصادية. ويتسق ذلك مع الاستنتاج القائل إن الأجور عادةً ما تكون أدنى في القطاعات الاقتصادية التي تهيمن عليها النساء.

ويخلص تقرير فجوة الأجور بين الجنسين في قطاع الرعاية والصحة: تحليل عالمي في زمن كوفيد-19، إلى أنه رغم الجائحة وما أثبتته من أهمية دور العاملين في مجال الصحة والرعاية، فلم تطرأ سوى تحسينات طفيفة على مستوى تكافؤ الأجور في الفترة بين عامي 2019 و2020.

كما يخلص إلى وجود تفاوت واسع في فجوة الأجور بين الجنسين في مختلف البلدان، مما يشير إلى أن فجوات الأجور في هذا القطاع ليست حتمية وأن بالإمكان القيام بالمزيد لسدّها. وتميل فجوة الأجور بين الجنسين داخل البلدان إلى الاتساع في فئات الأجر المرتفعة، حيث يرتفع تمثيل الرجل، فيما يرتفع تمثيل المرأة في فئات الأجر المتدنية.

ويبدو أن الأمهات العاملات في قطاع الصحة والرعاية يعانين إجحافات إضافية. فخلال سنوات الإنجاب، تزداد بشكل كبير فجوة العمالة والأجر بين الجنسين في هذا القطاع، غير أن هذه الفجوات تستمر على امتداد حياة المرأة العاملة. ويشير التقرير إلى أن تقاسم المهام الأسرية على نحو أكثر إنصافاً بين الرجل والمرأة من شأنه في العديد من الحالات أن يدفع المرأة إلى اتخاذ خيارات مهنية مختلفة.

وينظر التحليل أيضاً في العوامل المسببة لفجوة الأجور بين الجنسين في هذا القطاع. فالاختلافات في العمر ومستوى التعليم ووقت العمل ومشاركة كلٍ من الرجل والمرأة في القطاعين العام أو الخاص لا تتناول سوى جزء من المشكلة. ويقول التقرير إن الأسباب وراء تدني أجر النساء عن أجر الرجال في قطاع الصحة والرعاية عالمياً، رغم تشابه خصائصهم المهنية، تفتقر إلى تفسير منطقي وفقاً لعوامل سوق العمل.

تحرير من طرف جواد
في 16/07/2022 على الساعة 08:30