قناة السويس تخسر 400 مليون دولار في الساعة الواحدة

DR

في 25/03/2021 على الساعة 16:00

قدرت نسبة الخسائر الناجمة عن إغلاق قناة السويس بحوالي 400 مليون دولار في الساعة الواحدة، وذلك جراء جنوح سفينة الحاويات "إيفر غيفن" وسط القناة، الأمر الذي أدى لتوقف حركة مرور السفن لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

وكشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن تقدير نسبي للخسائر جراء غلق قناة السويس بسبب سفينة الحاويات "إيفر غيفن" التي أدى جنوحها لتوقف حركة المرور لثلاثة أيام متواصلة، فيما استؤنفت، صباح الخميس 25 مارس 2021، جهود تعويمها حيث عملت خمسة زوارق قَطر على جر السفينة إلى مياه أعمق، وفقاً لبيانات تتبع السفن.

وبناء على تقارير إخبارية، فإن تكلفة الانسداد الواقع تبلغ نحو 400 مليون دولار في الساعة الواحدة، فيما أفاد التقرير بأن حركة الشحن البحري المتجهة غرباً تبلغ قيمتها نحو 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة الشحن البحري المتجهة شرقاً تبلغ نحو 4.5 مليار دولار تقريباً.

© Copyright : DR

ويمر نحو %30 من حاويات الشحن في العالم يومياً عبر قناة السويس البالغ طولها 193 كيلومتراً، ونحو %12 من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.

ويقول خبراء شحن إنه إذا لم يتم فك الاختناق في حركة الملاحة بالقناة خلال 24 إلى 48 ساعة، فقد تضطر بعض شركات الشحن إلى جعل سفنها تسلك طريق رأس الرجاء الصالح عبر حافة إفريقيا الجنوبية، وهو ما يطيل مدة الرحلة أسبوعاً تقريباً.

لكن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أبلغ وسائل الإعلام بأنه على الرغم من ذلك، فإن بعض السفن تمكنت من التحرك جنوباً، وأن جهود تعويم إيفر غيفن مستمرة. 

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 25/03/2021 على الساعة 16:00