إيطاليا تبدأ تجارب سريرية للقاح مضاد لـ"كوفيد-19"

DR

في 25/08/2020 على الساعة 08:30

بدأت إيطاليا تجارب سريرية للقاح مضاد لـ"كوفيد-19"، لتنضم إلى الجهود العالمية الرامية إلى مكافحة الفيروس الذي ظهرت مؤشرات على تزايد معدلات انتشاره مجددا في أوروبا.

وسيجري معهد "لادزارو سبالانساني"، وهو مستشفى في روما متخصص في الأمراض المعدية، تجارب على 90 متطوعا خلال الأسابيع القادمة، على أمل توفر لقاح بحلول الربيع القادم.

وقال مدير الشؤون الصحية في المستشفى، فرانشيسكو فايا، إن متلقي اللقاح الأول سيخضع للمراقبة أربع ساعات قبل السماح له بالعودة إلى منزله، فيما سيظل تحت الملاحظة 12 أسبوعا.

وأضاف فايا: "سنرى ما إذا كانت للقاح أي آثار جانبية، وما إذا كان سيؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة دفاعية"، وقال إن المرحلة الثانية من التجربة ستجرى في إيطاليا وفي بلدان أخرى.

وأردف: "إذا تمكنا من العمل بسرعة، سنطرح الجرعات الأولى من اللقاح في السوق في ربيع 2021".

واللقاح الجديد المحتمل "جي.آر.إيه.دي-كوف2"، تطوره شركة "ريثيرا"، التي يوجد مقرها في روما.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أنه تم اختيار 90 شخصا فقط تترواح أعمارهم ما بين 18 و55 عاما من ضمن خمسة آلاف متطوع، ليخضعوا لاختبارات هذا اللقاح في المعهد الوطني للأمراض المعدية، مشيرة إلى أنه إذا سارت الأمور على مايرام سيتم في المرحلة الثانية من التجارب السريرية إعطاء اللقاح لمتطوعين تتراوح أعمارهم ما بين 60 و85 عاما. وتجرى حاليا تجارب على لقاحات محتملة ضد فيروس كورونا في عدد من الدول، من بينها بريطانيا والصين وروسيا والهند.

في 25/08/2020 على الساعة 08:30