اكتشف أغلى دواء في العالم.. ثمنه 2.1 مليون دولار

DR

في 25/05/2019 على الساعة 19:30

حصلت شركة "نوفارتس" السويسرية على موافقة الولايات المتحدة على علاج ابتكرته لمرض وراثي فتاك يصيب الرضع، لكنه فعال وغالي الثمن إذ يفوق ثمنه2.1 مليون دولار، وفق ما نقلته صحيفة ذي هيل الامريكية.

الصحيفة كشفت أن الأمر اللافت في هذا الدواء الجديد الذي سيباع قريبا في الأسواق هو ثمنه المرتفع جدا والذي كسر الرقم القياسي.

وتشير الصحيفة إلى أن الدواء الجديد يساعد على علاج مرض يدعى "ضمور العضلات الشوكي" ويصيب الأطفال الرضع فقط في مراحل نموهم الاولى، وثمنه يصعب على غالبية المواطنين في العالم اقتناءه.

وكالة رويترز للانباء قالت أيضا أن الشركة دافعت عن أسباب ارتفاع ثمن الدواء، وقال مسؤولوها إن العلاج لمرة واحدة أفضل من العلاجات طويلة الأمد، التي يشيرون إلى أنها تكلف مئات الآلاف من الدولارات سنويا.

وكانت الشركة حاولت عرض الدواء الذي سمته "زولجينزما" في أبريل الماضي لقاء 5 ملايين دولار، لكن تقييما مستقلا رأى أن الرقم مبالغ فيه للغاية، مما أجبر "نوفارتس" على عرض الدواء بسعر أقل.

ووفقا للوكالة العالمية فان الدواء يجعل المرض الوراثي الطفل غير قادر على التحكم في عضلاته، فيواجه نتيجة ذلك مشكلات في البلع والتنفس، ولا يستطيع رفع رأسه ولا الجلوس إلا بمساعدة الآخرين، وفي حالات أكثر شدة يؤدي الأمر إلى الشلل والموت، إذ يصيب هذا المرض رضيعا من بين كل 10 آلاف مولود.

ولفتت الوكالة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية وافقت على استعمال الدواء الجديد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، بمن فيهم أولئك الذين لم تظهر عليهم علامات المرض بعد، والذين يعانون من أشد أنواعه فتكا.

وتوقع محللون في "وول ستريت" أن تبلغ قيمة مبيعات الدواء الجديد نحو ملياري دولار بحلول عام 2022.

تحرير من طرف قدري السعيد
في 25/05/2019 على الساعة 19:30