رقعة الاحتجاجات ضد نظام البشير في السودان تتوسع

DR

في 25/01/2019 على الساعة 09:42

تجددت الاحتجاجات، اليوم الجمعة، في خمسة مدن سودانية من بينها الخرطوم، وعدد من قرى ومناطق شمال ووسط البلاد، منددة بالأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وأعلن رئيس النيابة العامة المكلف بالتحقيق في الأحداث الأخيرة بالسودان، عامر محمد إبراهيم، عن مقتل متظاهر، أمس الخميس، في احتجاجات بمدينة أم درمان، غرب العاصمة الخرطوم.

وقال إبراهيم في مؤتمر صحفي بالخرطوم، ان عدد قتلى الاحتجاجات ارتفع إلى 29 شخصا، بعد وفاة متظاهر أثناء تظاهرات اليوم في أم درمان.

وتظاهر آلاف السودانيين في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير عن السلطة.

وشهدت مناطق عدة في أم درمان والخرطوم احتجاجات شعبية ردد فيها المحتجون شعارات منددة بالحكومة، وذلك في استجابة لدعوة أطلقها تجمع المهنيين السودانيين المعارض للتظاهر تحت اسم "مواكب التنحي".

وأفاد شهود عيان بخروج احتجاجات في مدينتي القضارف وبورتسودان في شرق البلاد.

وكان تجمع المهنيين السودانيين قد دعا إلى مظاهرات في مختلف مدن وقرى السودان تتحرك تجاه القصر الرئاسي.

ووقعت صدامات بين المحتجين ورجال الشرطة في اليوم الذي شهد الاحتجاجات الأشد والأكثر عنفا حتى الآن.

وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين قبل أن تعتقل السلطات الأمنية عددا من المتظاهرين في العديد من الأحياء.

وحثت الولايات المتحدة السودان على إطلاق سراح جميع الصحفيين والنشطاء والمتظاهرين السلميين الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ويسود القلق من أن الصحافة السودانية الخاضعة للقيود تتعرض لضغوط إضافية، ولاسيما بعد سحب ترخيص قناتي الجزيرة والعربية الفضائيتين واعتقال عدد من الصحفيين.

تحرير من طرف حفيظ
في 25/01/2019 على الساعة 09:42