قناة "الأولى" تطلق نافذة جديدة للشباب على مجال ريادة الأعمال

SNRT

في 12/12/2021 على الساعة 14:17

تستعد قناة "الأولى" قريبا لبث البرنامج الجديد "بغيت نمشي بعيد"، الذي تفتح به نافذة للشباب المغربي يطل منها على مجال ريادة الأعمال.

وحسب بلاغ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فإن تجربة فريدة من نوعها سيخوض غمارها شباب وشابات مغربيات، حيث "ستتمحور أهدافها حول دعم الشباب في مجال الأعمال وتحفيز إنشاء المقاولات والدفع بقاطرة التنمية في المغرب. وهو ما يؤكد بالملموس نجاح الأولى وبامتياز في تحقيق مهمتها كخدمة عمومية".

ويضع برنامج "بغيت نمشي بعيد" شبابا وشابات مفعمين بالطموح والمؤهلات في تحديات واختبارات مختلفة وهمهم الوحيد هو الحصول على الدعم والتوجيه، وذلك تحت شعار الترفيه التربوي.

"لكل منهم مساره الخاص وقصة ملهمة تستحق أن تروى، والقاسم المشترك بينهم طموحهم نحو تطوير مشاريعهم وتحسين مهاراتهم، والأكيد أنهم سيرسمون صورة ملهمة للشباب المغربي وسيكونون مثالا يحتذى به"، يضيف البلاغ ذاته.

ووفق المصدر فإن القائمة التي تم اختيارها للمشاركة في البرايم الافتتاحي، تضم 15 شركة ناشئة، والتي توفرت فيها شروط تتعلق بعمر المؤسسين (بين 18 و 35 سنة)، عمر الشركة (اقل من 3 سنوات)، مع التوفر على نموذج أولي واحد على الأقل تم اختباره للمنتج أو الخدمة.

© Copyright : SNRT

وفي ختام ليلة الافتتاح، ستقوم لجنة تحكيم مكونة من شخصيات من عالم الأعمال باختيار 6 شركات ناشئة ستنضم إلى "أكاديمية الشركات الناشئة"، وسيكون أصحابها قادرين على الاستفادة من المشورة والدعم اللازمين لتطوير منتجاتهم أو خدماتهم.

"وستتمحور مجالات نشاط هذه الشركات الناشئة أساسا حول الطاقات المتجددة، إعادة تدوير المواد البلاستيكية، الحركية الكهربائية، تدبير النفايات وغرف الأطفال الذكية، وهو ما يبين غنى وطاقات جيل الشباب، ومن خلال البرنامج سيكون للمشاهدين إمكانية متابعة تقدم هذه الشركات وجلسات التدريب الفردية بالموازاة مع التدريب الجماعي التي سيخضع لها المشاركون"، يضيف بلاغ SNRT.

وسيواجه كل مشارك اختبارين مختلفين خلال "البرايمات" الثمانية من البرنامج، حيث سيكون الاختبار الأول حول المقاولة بما يتضمنه من اختبار المنتج، دراسة المنافسة، المبيعات والابتكار... والاختبار الثاني يسلط الضوء على صفات رائد الأعمال مثل الشجاعة، القيادة، روح المغامرة والمخاطرة، روح الفريق...

وعند نهاية كل برايم، تقوم لجنة التحكيم بتنقيط المشاركين، وستحصل الشركة التي راكمت أكبر عدد من النقاط على لقب أفضل شركة ناشئة للموسم، فيما مؤسسها سيحصل على لقب أفضل رائد أعمال بالإضافة إلى منحة ومواكبة خاصة.

من خلال البرنامج المُبتكر "بغيت نمشي بعيد"، الذي ستبث أولى حلقاته ابتداء من 16 دجنبر 2021 في الساعة 21.30، "ستُسجل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة نقطة إضافية في مجال دعم روح المقاولة لدى الشباب المغربي، والدينامية التي يعرفها الاقتصاد المغربي في مجال ريادة الأعمال وإنشاء المقاولات. برنامج للمواكبة والـتوجيه لن يخلو من المواقف الإنسانية التي ستميز مسار المشاركين"، يختم بلاغ الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

تحرير من طرف عبير
في 12/12/2021 على الساعة 14:17