بالفيديو: هكذا يؤثر الذكاء الاصطناعي على الحياة الخاصة للأفراد

DR

في 14/11/2021 على الساعة 22:00

أكد بروفسور بكلية العلوم بجامعة السوربون، جون غابرييل غاناسيا، أن "الذكاء الاصطناعي هو سلاح ذو حدين لأنه يمكن من تسهيل حياة الأفراد لكن من الوقت نفسه يطرح الذكاء الاصطناعي إشكالا يتعلق باستغلاله من قبل متدخلين في حروب جديدة على مواقع التواصل أو استغلال هذا الذكاء للتحكم في اختيارات الأفراد".

البروفسور الفرنسي أوضح في حوار مع Le360 على هامش الأيام العلمية التي انعقدت، على مدى اليومين الأخيرين، بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير (أوضح) أن "الذكاء الاصطناعي من شأنه يساهم في تسهيل حياة الأشخاص والأفراد فهناك مهن صعبة كانت تتطلب مجهودا بدنيا أو عقليا معينا سيصبح القيام بها حاليا سهلا بواسطة الأنظمة المعلوماتية والذكاء الاصطناعي. كما سيمكن هذا الذكاء في استباق الأزمات واستعماله في ميدان الصحي".

وأضاف الفيلسوف والأستاذ في الإعلاميات بجامعة السوربون الفرنسية، أن "جميع المعلومات التي نحملها على مواقع التواصل الاجتماعية والأنظمة المعلوماتية تبقى مخزنة أي معلومة خاصة بحالتنا الصحية أو أسفارنا والرسائل التي نبعثها.. كل هذه المعطيات يمكن للذكاء الاصطناعي استخدامها وهذا ما يتطلب منا الحذر".

ويعتبر المتحدث أن الذكاء الاصطناعي يطرح كذلك تحديات أخلاقية مرتبطة بحماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية، منبها إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على حياة الحميمية أو الخاصة من خلال استغلال الشركات الرقمية الكبرى ومحركات البحث للمعطيات والمعلومات الشخصية.

توضيب: عادل كدروز

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 14/11/2021 على الساعة 22:00