فيلم "مباركة" يشارك في مهرجان الفيلم العربي بروتردام

DR

في 26/03/2019 على الساعة 21:16

يشارك فيلم مباركة للمخرج محمد زين الدين في مهرجان الفيلم العربي بروتردام، ابتداء من يوم غد الأربعاء إلى غاية يوم الأحد المقبل، ويُعرض الفيلم يوم السبت المقبل الساعة 7 مساءً بتوقيت هولندا، وذلك بعد مشاركته في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وحسب بلاغ توصل le360 بنسخة منه، فإن مهرجان الفيلم العربي بروتردام، يهدف إلى دعم السينما العربية والسينمائيين العرب كما يسعى إلى المساهمة في تحقيق علاقات ثقافية وفنية أفضل بين أوروبا والعالم العربي وتطوير فن السينما بشكل عام.‎

يدور الفيلم حول عبدو ذو الستة عشر عاماً الذي يعيش على أطراف خريبكة، بلدةٌ يعمل أهلها في تنقيب الفوسفاط، عبدو فتىً ودود يحبّ الخير للآخرين، وهو أيضاً إنسانٌ بسيطٌ ومتواضع لا يُضمر في نفسه شرّاً لأي أحد، وكل ما يصبو لأجله هو أن يستعيد نعمة الكرامة البشرية عن طريق تعلم القراءة والكتابة.

أمه بالتبني، القابلة مباركة، تحمي مكانتها الاجتماعية الممتازة باستغلال ونشر الجهل بين الناس، شعيب، رجلٌ في الحادي والثلاثين من العمر يملأ قلبه تشاؤمٌ أعمى احترف سرقة جيوب الناس، ويعاني من مرضٍ جلدي، ويقنع عبدو شعيب أن يعود معه إلى مباركة علّها تستطيع أن تشفي مرضه: وهكذا تتقاطع أقدار هؤلاء الثلاثة وتدور على فلك الوهم.

وكان فيلم مباركة حصل على منحة مؤسسة الدوحة السينمائية لمرحلة ما بعد الإنتاج، كما شارك في مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، ومهرجان الفيلم المغربي بطنجة.

الفيلم من إخراج محمد زين الدين ويشاركه التأليف أوليفييه بومباردا، وبطولة أحمد مستفيد، فاطمة عاطف، مهدي العروبي، وتتولى شركة MAD Solutions توزيعه في الوطن العربي.

في 26/03/2019 على الساعة 21:16